قبل عيد الأضحى| عضو مجلس «الزراعيين» يقدم نصائح عند شراء الأضحية

 المهندس محمدي البدري عضو مجلس نقابة الزراعيين
المهندس محمدي البدري عضو مجلس نقابة الزراعيين

قدم عضو مجلس نقابة الزراعيين، المهندس محمدي البدري، عددا من النصائح للمقبلين علي شراء الأضحية مع اقتراب عيد الأضحي المبارك، وحتي لا يقعوا فريسة للغش والتلاعب عند شراء الأضحية.

 

وأوضح «البدري»، لـ«بوابة أخبار اليوم» أنه يجب فحص الحيوان جيدا، وخاصة الأبقار حيث ينتشر في تلك الأيام مرض «الجلد العقدي» فيجب فحص الحيوان جيدا، والتأكد أن الجلد خالى من الجروح والبقع أو التشققات، ويكون الجلد لامع، مضيفا أنه فى الخراف يجب أن يكون الصوف متكامل وغير ناحل وقوى عند محاولة نزعة عن طريق الشد باليد، وعيون الأضحية يجب أن تكون لامعتان براقتان تخلو من الدموع والإفرازات وخالية من الإحمرار أو الصفار.

 

وأضاف عضو مجلس «الزراعيين»، أنه يجب فحص فم وأنف الأضحية، ويجب عدم شراء الأضحية المصابة برشح في الأنف، أو إفرازات من الفم، مشددا على ضرورة التأكد من عمر الأضحية لأن الزيادة في العمر تؤدى إلى فقد النعومة والطراوة في اللحم خاصة في الذكور، منوها أن عمر الخروف يتراوح من ١٠ أشهر حتى عامين، ويعرف ذلك بفحص الأسنان فأما أن تكون أسنان لبنية أو تم تغيير الزوج الأمامى أو زوجين من الأسنان.


ولفت إلى أن العمر الملائم من البقر ما أتم سنتين ويجوز التضحية بالعجول المعلوفة التى هى دون السنتين إذا كان وزنها يساوى وزن عجل رعوى أتم سنتين.

 

وتابع «البدري»، أنه عند شراء الخراف يجب أن تكون منطقة الرقبة والصدر ممتلئتين باللحم، وعظام الظهر يجب ألا تكون بارزة وظاهرة ومحسوسة عند لمسها باليد، لافتا إلى أن القوائم يجب أن تكون ممتلئة وليست نحيلة وغير ذلك يكون دليلا على هزال الخروف.

 

وشدد على ضرورة الضغط على جانبى البطن لمعرفة امتلاء الكرش من عدمه، والامتلاء غير الطبيعى يكون غشا بالملح؛ حيث يلجأ بعض مربي الماشية إلى إطعام الحيوانات كميات كبيرة من الملح مما يدفع الحيوان لشرب كثير من الماء فيبدو ممتلئ الكرش ويعطى وزن أعلى بكثير من وزنة الطبيعى، ويفضل أن يكون الحيوان نشيط الحركة.