«عدم نشر أسلحة بالفضاء».. ما هي طلبات بوتين من ترامب خلال قمة هلسنكي؟

فلاديمير بوتين ودونالد ترامب عقب قمتهما بهلسنكي
فلاديمير بوتين ودونالد ترامب عقب قمتهما بهلسنكي

لازالت الصحف الأمريكية تتابع بشغف كبير تفاصيل القمة التي جمعت بين الرئيس دونالد ترامب ونظيره الروسي فلاديمير بوتين في مدينة هلسنكي الفنلندية.


وأثارت القمة التي عقدها الرئيسان الروسي والأمريكي في الشهر الماضي العديد من ردود الأفعال الغاضبة داخل أمريكا وخارجها بعد اتهام دونالد ترامب «بالتخاذل» والسماح لبوتين بأن يكون صاحب الكلمة الأقوى خلال الاجتماع.


وكشفت مجلة «بوليتيكو» الأمريكية عن قائمة الطلبات التي تقدم بها بوتين إلى ترامب في ختام قمتهما، والتي تتضمنت رؤية بلاده من للحصول على علاقات مستقرة مع الولايات المتحدة في ظل حكم الرئيس الجديد، وذلك بعد ما أطلعت على تلك القائمة السرية المكتوبة باللغة الروسية.


وأضافت أن بوتين طلب من ترامب الاتفاق على وضع إستراتيجية جديدة للحد من الأسلحة النووية والتي تشمل فرض مزيدًا من القيود والمعايير لانتشار تلك الأسلحة.


وأشارت الصحيفة إلى أن من بين الطلبات التي تقدم بها بوتين لترامب كانت التوقف عن نشر أسلحة أمريكية في الفضاء، بعد الأنباء التي تحدثت أن أمريكا ستتبع هذا الفكر خلال الفترة القادمة.


وتابعت أن بوتين أيضًا طلب من ترامب تجديد معاهدة استارت الموقعة بين الجانبين لمدة 5 سنوات أخرى، إلا أن الرئيس الأمريكي لم يكشف موقفه من تلك المعاهدة بعد. 


 ورفض البيت الأبيض تأكيد أو نفي تلك القائمة التي تحدثت عنها الصحيفة الأمريكية، واكتفى مسئوليه بالقول إنهم لم يتحدثوا مع أي شخص عن تلك الوثيقة.