أمير الأطباء«ابن سينا»| «الشيخ الرئيس» الذي ختم القرآن كل ثلاثة أيام واتهموه بالكفر

ابن سينا
ابن سينا

قبل أيام من مولده، احتفل موقع البحث " جوجل" بميلاد ابن سينا، والذي ولد يوم 22 أغسطس سنة 370هـ"980م".


«ابن سينا» اسمه الحقيقي علي الحسين بن عبد الله بن الحسن بن علي بن سينا،اشتهر بالطب والفلسفة،ولد في قرية أفشنة "أوزبكستان حالياً"، عرف باسم الشيخ الرئيس، وسماه الغربيون أمير الأطباء.


في بخارى بدأ ابن سينا رحلة تلقي العلوم، حيث حفظ القرآن بأكمله وعمره لم يتجاوز العاشرة، ثم تلقى علوم الفقه والأدب والفلسفة والطب.


«ابن سينا» كان محباً للترحال لطلب العلم، رحل إلى خوارزم وهناك مكث عشر سنوات ثم تنقل بين البلاد ثم ارتحل إلى همدان وهناك مكث تسع سنوات.


«ابن سينا» تم تكفيره من قبل معارضيه، وعلى رأسهم الغزالي في كتابه "المنقذ من الضلال" وكفر أيضًا الفارابي، وأكد نفس المعلومات ابن كثير فى كتابه "البداية والنهاية"، كما قال ابن العماد الحنبلي في "شذرات الذهب"، أن كتاب ابن سينا "الشفاء"، اشتمل على فلسفة لا ينشرح لها قلب متدين.


« ابن سينا» توفي في يونيو 1037 ميلادية، الموافق لشهر رمضان المبارك، في سن الـ58من عمره، ودفن في همدان إيران، نتيجة مرض كانا يقال إنه كان يمرض أسبوعاَ ويشفى أسبوعاً، ولكنه مرضه اشتد وعلم إنه لا فائدة من الأدوية التي يتناولها فأهمل نفسه، فقام بالاغتسال، بالإضافة إلى تصدق بما لديه من مال للفقراء، وبدأ بختم القرآن كل ثلاثة أيام.