البنك المركزي: نسبة الدفع الإلكتروني لاتتجاوز 3% من إجمالي التعاملات

المهندس أيمن حسين وكيل محافظ البنك المركزي
المهندس أيمن حسين وكيل محافظ البنك المركزي

كشف المهندس أيمن حسين، وكيل محافظ البنك المركزي المصري للمدفوعات الإلكترونية وتكنولوجيا المعلومات، عن إعداد البنك المركزي منظومة رقمية لتفعيل الخدمات البنكية.

 

وأضاف أن هناك محاور أساسية لتلك المنظومة من بينها التشريعية والبنية التحتية وتفعيل الدفع عبر التكنولوجيا الحديثة سواء الموبايل أو شبكات الانترنت.

 

وأضاف حسين في تصريحات صحفية علي هامش اجتماعات التجمع الإفريقي لصندوق النقد والبنك الدولي بشرم الشيخ، أنه سبق مناقشة تفعيل تلك المنظومة من الدفع غير النقدي بأخر اجتماع للمجلس القومي للمدفوعات الالكترونية، مؤكدا أنه سيتم دراسة تفعيل ذلك النظام بالاجتماع المقبل للمجلس .

 

وكشف وكيل محافظ البنك المركزي المصري، أن نسبة الدفع الالكتروني في مصر لا تتجاوز ما بين ٢ إلي ٣%من إجمالي التعاملات البنكية، مشيرا إلي أن البنك يستهدف أن تصل إلي 10% خلال 3 سنوات مقبلة بهدف توفير فرص العمل وتقليل نسبة البطالة؛ مضيفاً أن حجم التعاملات الإلكترونية للسويد تبلغ 90%.

 

وأعلن المهندس أيمن حسين، عن إطلاق كارت دفع إلكتروني مصري "شبكة وطنية الدفع الالكتروني "، مؤكدا أن شركة بنوك مصر هي التي تدير تلك المنظومة.

 

وقال حسين أن الكارت الإلكتروني سيكون بنظام دفع مصري خالص ، مثل شبكة فيزا و ماستر كارد، موضحا أن تلك المنظومة أجري لها تشغيل تجريبي علي عمليات السحب البنكي خلال الأسبوع الماضي؛مضيفا أنه سيتم تفعيل ذلك الكارت بصورة كاملة ليقوم بكافة العمليات المصرفية واعتماده بالسوق خلال ديسمبر المقبل.

 

وأضاف أن البنك المركزي سيقوم بتفعيل مركز الأمن السيبراني للمعلومات بنهاية العام المالي الجاري "يونيو٢٠١٩"، مضيفا أن ذلك المركز يستهدف تخريج نحو ١٠٠ متخصص في الأمن المعلوماتي للبنوك.

 

وقال المهندس أيمن حسينن أن هناك مستهدفات لتفعيل نظام الدفع الالكتروني عبر الموبايل والانترنت البنكي بهدف زيادة الوعي لدي المواطنين وعملاء البنوك لاستخدام التقنيات البنكية الجديدة للتيسير عليهم.

 

وأشار وكيل البنك المركزي المصري إلي أن إجمالي عدد العملاء المستخدمين للانترنت البنكي وصل لمليوني عميل؛ مضيفا أن عدد المحافظ الذكية بلغت ١١ مليون محفظة لنحو ٩.٥ مليون عميل.