مؤسس مبادرة «شارك» يطالب بتوفير أراضٍ لإقامة مصانع البوليستر

محمد الشخيبي
محمد الشخيبي

قال المهندس محمد الشخيبي، مؤسس مبادرة "شارك"، إنه تم الانتهاء من عمل دراسات جدوى لمصانع الـ "pet"- مصانع مخلفات الزجاج من البلاستيك، وذلك لتوفير منتج البوليستر الذي يستخدم في صناعة الملابس، والمفروشات، والستائر وغيرها، لافتًا إلى أن هذا المنتج يتم استيراده بنسبة 100%.

 

وأضاف، أنه تم تجهز دراسات الجدوى للمشروع، ومتوقف تنفيذه على توفير أراضي مرفقة لشباب الأعمال المشتركين بالمبادرة، موضحًا أن عمليات التصنيع سوف تساهم في سد العجز من استيراد الستائر بجميع أنواعها ومنتجات أخرى، مطالبًا الدولة بضرورة توفير أراضي صناعية مرفقة لتنفيذ المشروع.

 

وأوضح أن عدد المصانع التي تعمل في "pet" بمصر، حوالي من 500 إلى 700 مصنع، تقتصر مهامها على غسل وتكسير المادة فقط، وإعادة تصديرها للخارج دون وجود قيمة مضافة على المنتج، ثم استيرادها كمواد خام أساسية لصناعات أخرى مثل استيراد خام البوليستر، واستيراد الفايبر، واستيراد خرز الـ pet المعاد تدويره لاستخدامه في صناعات متعددة.

 

وأكد مؤسس مبادرة "شارك"، أن هذا المصنع سوف يوفر هذا المنتج بأسعار أقل بكثير من السوق العالمية، مما ينعكس إيجابيًا على الأسعار البلاستيكية والملابس، فضلا عن نه سيوفر أكثر من 500 فرصة عمل للشباب.

 

مبادرة "شارك" أطلقت بهدف الاهتمام بالمنتج المصري، وتقليل الاستيراد تدريجيًا، من خلال الاعتماد على التصنيع المحلي، ثم التوجه إلى التصدير.