الآثار: تطوير وترميم معبد الطود والمنطقة المحيطة به

وزير الآثار خلال جولته بالأقصر
وزير الآثار خلال جولته بالأقصر

تفقد الدكتور خالد العنانى وزير الآثار، مساء اليوم السبت، معبد الأقصر حيث تابع سير أعمال الترميم فى قدس الأقداس والانتهاء من أعمال تنظيف وتقوية الألوان على الجدار الشرقى على مدخل مقصورة الاسكندر الأكبر، والتى تتم على أيدى فريق ترميم مصرى.

كما تابع العمل على تنظيف الجدار الغربى من مقصورة الاسكندر الأكبر، وتنظيفها من الأتربة والمواد العالقة والعمل على اظهار النقوش بشكل جيد.

وأوضح أنه تجرى دراسة لإمكانية ترميم وتجميع بعض تماثيل فناء الملك رمسيس الثانى.

رافق وزير الآثار خلال جولته، كل من محافظ الأقصر محمد بدر، والدكتور مصطفى وزيرى أمين عام المجلس الأعلى للآثار، والدكتور محمد عبد العزيز مدير عام منطقة آثار مصر العليا.

وأشار وزير الآثار، إلى أنه من أهم المشروعات التى تجرى الآن فى الأقصر على قدم وساق هو الإعداد لافتتاح طريق الكباش فى أقرب وقت ممكن.

وكان وزير الآثار قد وصل إلى الأقصر قادماً من محافظة سوهاج براً بعدأن تفقد الدير الأبيض الأثرى غرب سوهاج، وزار متحف سوهاج للوقوف على أعمال التطوير التى تجرى هناك تمهيداً لافتتاحه، وتفقد مشروع تطوير المنطقة الأثرية بأبيدوس حيث تم الانتهاء من إقامة مركز الزوار كمدخل للمنطقة الأثرية .

من ناحية اخرى بدأت وزارة الآثار في تنفيذ أعمال تطوير معبد الطود الأثري بالأقصر والمنطقة المحيطة به و ذلك في إطار خطة الوزارة في تطوير المواقع الأثرية بجمهورية مصر العربية. 

  وصرح د. مصطفي وزيري الأمين العام للمجلس الأعلي للآثار؛ مؤكداً علي الأهمية الأثرية للمعبد، حيث أنه يمثل حقباً مختلفة من التاريخ المصرى القديم بداية من الدولة القديمة  حتى نهاية العصر المتأخر, وبداية العصر القبطى.

وأضاف أن تلك الخطة تهدف ايضا الي الكشف عن جميع الملحقات الخاصة بالمعبد و خاصة المبانى الخدمية التى كانت تحيط به.

وتشمل عملية التطوير البدء في اعمال حفائر علمية منظمة بالتعاون مع المركز العلمى للتدريب والأبحاث المستمرة بمصر العليا (الطود)، حيث يمكن استغلال تلك الحفائر أيضا فى تدريب مجموعة من الأثريين العاملين بالمعبد على أعمال الحفائر والتسجيل والتوثيق العلمى.

و قال يحي عبد الباري مدير عام منطقة الطود الاثرية انه تم  رفع الأحجار المنقوشة بالمعبد علي مصاطب لعرضها في المتحف المفتوح داخل المعبد، كما سيتم تمهيد ممرات حجرية لعمل مسار للزيارة يبدأ من المدخل الحالى للمعبد مروراً بهذا المتحف مفتوح. 

وأضاف عبد الباري أنه تم تصميم ووضع لوحات إرشادية باللغتين العربية والإنجليزية لتسهيل عملية الزيارة للجمهور، كما تم  تطوير البوابة الحالية للمعبد لتصبح بالشكل اللائق بما يتناسب مع الأهمية الأثرية للمنطقة. 


كما تم إزالة جميع الحشائش الموجودة بكثرة داخل و حول المعبد، وسوف يتم الاستعانة بعمال من الإدارة الهندسية مرة كل شهر على الأقل لإزالة هذه الحشائش