مدير مستشفى الجلاء: الولادة القيصرية تكلف الدولة نصف مليار جنيه سنويا

جانب من حوار مدير مستشفى الجلاء للولادة مع بوابة أخبار اليوم
جانب من حوار مدير مستشفى الجلاء للولادة مع بوابة أخبار اليوم

محمد مراد: مستشفى الجلاء منصة صواريخ ولدينا 70 طبيبا في إنجلترا

مستشفى الجلاء: المستشفى تقدم خدمة الولادة الطبيعية أو القيصرية بـ150 جنيه فقط

مدير مستشفى الجلاء: نجري 20 ألف عملية ولادة سنويا

 

 

إثنان وثمانون عاما في خدمة نساء مصر.. منصة لإطلاق صواريخ العلم والكفاءة لكافة دول العالم.. وَضع اسمها قبل اسم الطبيب يعني الكثير في عالم المعرفة والخبرة.. ولادة سريعة وآمنة مهما كانت التحديات والمقابل لا يزيد عن ثمن علبة مضاد حيوي.

 

إنها مستشفى الجلاء للولادة التي بنيت عام 1936 وتضم 3 مبان، وكانت تحمل اسم الملك فؤاد ثم تغير اسمها لمستشفى الملك فاروق، وبعد ثورة 23 يوليو المجيدة، سميت بمستشفى الجلاء.

 

 بوابة أخبار اليوم كان لها هذا الحوار مع المدير د.محمد مراد، الذي أكد أن مستشفى الجلاء للولادة واحدة من أكبر المستشفيات التخصصية في مجال صحة الأم والطفل بمنطقة الشرق الأوسط، ومعترف بها من قبل الكلية الملكية البريطانية للتدريب.

 

ماذا يعني اعتراف الكلية الملكية البريطانية للتدريب بمستشفى الجلاء؟

مستشفى الجلاء منصة لإطلاق الصواريخ، حيث أن حوالي 70 من أطبائنا يعملون في مستشفيات إنجلترا فقط وبعضهم تجاوز الـ 20 عاما، بخلاف الأطباء المنتشرين في باقي دول العالم؛ بسبب سمعتها العالمية، لذا فإن شباب الأطباء يسعون لقضاء 4 سنوات تدريب في المستشفى لاجتياز الجزء الأول من التدريب المؤهل للحصول على الزمالة البريطانية، ثم يسافرون لاستكمال دراستهم.

 

كم عدد المترددين على المستشفى سنويا؟

المستشفى تجري حوالي 20 ألف ولادة سنويا وهو رقم كبير جدا بالمقارنة بجميع مستشفيات العالم، بخلاف المترددين على العيادات والأقسام التخصصية.

 

ما هي العيادات الموجودة في المستشفى؟

لدينا وحدة للإخصاب المساعد والحقن المجهري، وأخرى لجراحات المناظير، ووحدة الكشف بأشعة الموجات فوق الصوتية، ووحدة طب الجنين لاكتشاف المبكر للعيوب الخلقية، وعيادة السلس البولي، وعيادة تنظيم الأسرة، والكشف المبكر عن أورام النساء وبأسعار رمزية لا تزيد عن 100 جنيه، وعيادات الأطفال حتى سن 12 عام، ومنها عيادة أمراض النمو، وأمراض التغذية، وأمراض الدم، وجراحة الأطفال لعلاج العيوب الخلقية، ولدينا أحد أكبر أقسام الحضانات في مصر.

 

كم عدد الحضانات في المستشفى؟

قسم الحضانات يضم 30 حضانة، منهم 22 في القسم المجاني و8 في القسم الاقتصادي، وتنقسم وحدة الحضانات لـ3 أقسام أولهم الرعاية المركزة، وقسم للحالات الأقل خطورة، وجزء للحالات التي تعاني من العدوى الميكروبية.  

 

كم تتكلف أرخص ولادة في مستشفى الجلاء؟

مصروفات الولادة بالقسم المجاني سواء كانت طبيعية أو قيصرية 150 جنيه فقط، وفي حالة عدم القدرة المادية يتم الإعفاء من أي تكاليف بدون أي إجراءات، "يعني من الأخر اللي بيقول معاييش بيتم إعفائه من المصاريف" بينما يتكلف اليوم في القسم الاقتصادي حوالي 300 جنيه شامل الأدوية والعلاجات.

 

في رأيك ما هي أسباب ارتفاع معدلات الولادات القيصرية؟

وفقا لإحصائية منظمة الصحة العالمية عام 2014 فإن مصر ثالث دولة في العالم بقائمة الدول الأعلى في معدلات الولادة القيصرية بنسبة تصل إلى 52% ، حيث أن النسبة الطبيعية تقدر بـ15% فقط، وهو ما له تبعات كثيرة منها جزء يخص صحة المرأة حيث أن تكرار الولادات القيصرية يتسبب في العديد من المشاكل، ومنها التصاقات المشيمة في الجرح والتي تتسبب في زيادة حالات الوفاة، بالإضافة إلى زيادة المضاعفات، علاوة على التكلفة المادية المرتفعة على الحكومة والتي تصل إلى نصف مليار جنيه سنويا. 

 

وما هي النسبة الحالية للولادات القيصرية في مصر؟

لم يتم حسابها بشكل علمي، ولكن وفقا لما نراه يوميا قد تزيد عن 70% وهو ما يحتاج إلى لتدخل سريع واتخاذ حلولا جذرية.

 

ما هي أسباب الولادة القيصرية؟

أجرينا بحثا بالتعاون مع المجلس الدولي للسكان على أسباب الولادة القيصرية، ولكن في رأيي أن السبب الرئيسي هو خوف الأطباء من المسائلة القانونية، حيث أن الولادة الطبيعية قد تستلزم متابعة السيدة للأكثر من 10 ساعات، وإلا قد يحدث إجهاض للمولود، مما يدفع الأطباء للجوء إلى الولادة القيصرية هربا من المسئولية والمسائلة القانونية، وهو ما ينفي الاتهامات الموجهة للأطباء باللجوء للولادة القيصرية بهدف التربح، حيث أن هذه النسب المرتفعة تحدث في المستشفيات الحكومية.

 

وما هي نسبة الولادة القيصرية في مستشفى الجلاء؟

النسبة لدينا تصل إلى 50% ولا يمكن القياس على مستشفى الجلاء لأنها تستقبل الحالات المعقدة المحولة من أماكن ومستشفيات أخرى والتي تعاني من مشاكل صحية عديدة.

 

ما هي المشاكل التي تهدد المرأة من الولادات القيصرية؟

من أهم المشاكل أن السيدة التي تلد قيصريا لمرة واحدة غالبا ما تلد قيصريا في المرة الثانية، ومن تلد قيصريا في المرة الثانية لا يمكن أن تلد ولادة طبيعية فيما بعد.

 

ما هو الحد الأقصى للولادات القيصرية لكل سيدة؟

لا يمكن حساب العدد بشكل دقيق والصعوبة تزداد كل مرة عن سابقتها، ولكن المستشفى شهدت حالات ولادة قيصرية وصلت لثمان ولادات.  

 

وما هي الحلول في رأيك؟

يجب الحد من تعرض الأطباء للمسائلة القانونية في الأخطاء المهنية ومحاسبتهم إداريا، فمعظم الأطباء أصبحوا يفضلون السفر للعمل في الخارج، حتى أن النقابة أعلنت في وقت سابق أن الأطباء الذين يعملون في القطاع الحكومي لا يزيدون عن 103 ألف طبيب من أصل 240 ألاف طبيب مقيدين في قوائمها، ولنا أمثلة كثيرة فجريدة الجارديان كتبت في أحد أعدادها أن الأطباء انجلترا بدءوا في التهرب من الحالات الصعبة لعدم تحمل التعويضات المادية المرتفعة، كما تشهد دولة فنزويلا انهيارا في المنظومة الصحية بسبب هروب الأطباء، لذلك لابد من رؤية وحلول جذرية.

 

كم عدد الأطباء والتمريض في المستشفى؟

لدينا حوالي 150 طبيب نساء يعملون في على 6 أقسام وحوالي 150 آخرين في باقي الأقسام، وما يقرب من 300 ممرضة يعملون على 350 سرير، شاملين الحضانات و7 أسرة في قسم رعاية النساء و4 أسرة في رعاية الأطفال حاليا، وسيرتفع هذا العدد إلى 6 أسرة.

 

ما هي أصعب حالات الولادة التي شهدتها المستشفى مؤخرا؟

كانت حالة ولادة لطفلة بقلب خارج الجسم، وتم استدعاء أطباء من المعهد القومي للقلب، وتمت الولادة بنجاح وغادرت الطفلة المستشفى لتستكمل علاجها، كما يولد للعديد من الأطفال بوصلة بين المريء والقصبة الهوائية، وأيضا أطفال يولدون بأمعاء خارج البطن، ويتم إصلاح هذه العيوب في المستشفى.

 

ما هي المشاكل التي تواجه المستشفى ؟

نحن نواجه مشكلة في التوسع، حيث أن المستشفى تقع في منطقة مزدحمة ويحيطها مبان حكومية هامة، ما يحد من إمكانية التوسع، ولكن يمكن بناء فرع جديد في منطقة أخرى لاستيعاب حالات أكثر.