المحكمة العليا البريطانية تُقر القتل الرحيم للحالات «الميئوس من شفائها»

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

وافقت المحكمة العليا في بريطانيا على منح المرضى «الميئوس من حالتهم» الحق في الموت الرحيم، في قرار جاء بعد جولات عديدة من الشد والجذب.


وقالت المحكمة في قرارها أن أهل المريض والأطباء لم يعودوا في حاجة إلى الذهاب إلى المحكمة للحصول على إذن بإنهاء حالات المرضى الذين يعانون من حالات غيبوبة طويلة الأمد كما كان معمول به في الماضي.


وتابعت أن قرار منع الغذاء عن المرضى أصبح متاحًا في حالة اتفاق الأطباء وأهل المريض على أن الحالة أصبح ميئوس منها، مشيرة إلى أن المحكمة ستنظر عدد من الحالات التي سيحدث بها خلاف بين الأطباء والأهالي.


وبحسب صحيفة «daily express» فإن قرار إتاحة القتل الرحيم من المتوقع أن يحسم مصير 24 ألف مريض بريطاني يعانون من حالات غيبوبة طويلة الأمد استمرت بعضها لعدد من السنوات.


وتابعت أن المرضى الذين يعانون من حالات الغيبوبة الكاملة لن يكون أهلهم في حاجة إلى نقلهم لعيادات خارج بريطانيا من أجل الموافقة على «الفتل الرحيم».


فيما كشفت صحيفة الـ«إندبندنت» إلى أن أول شخص سيستفيد من قرار الموت الرحيم هو رجل يبلغ من العمر 57 عامًا ويعاني من غيبوبة كاملة منذ شهر ديسمبر الماضي ويعتمد بقائه قيد الحياة على التغذية الخارجية التي يحصل عليها في المستشفى.