بدون مسكنات.. علاج آلم الظهر والمفاصل طبيعيًا

بدون مسكنات.. علاج آلم الظهر والمفاصل طبيعيًا
بدون مسكنات.. علاج آلم الظهر والمفاصل طبيعيًا

يعتبر ألم الظهر والرقبة والمفاصل أحد أشهر المشاكل الصحية التي تواجه نسبة كبيرة من الناس بسبب العادات الخاطئة، وهو ما يدفعهم إلى تناول المسكنات بصورة مفرطة.

 

يقدم اخصائي العلاج الطبيعي والتغذية العلاجية د.خلدون الحوراني، علاج ألم الظهر وتصلب الرقبة والمفاصل بطريقة طبيعية وبدون تناول المسكنات، من خلال اتباع الإرشادات التالية:

 

- إعطاء الظهر استراحة في الـ 48 ساعة الأولى بعد الإصابة بالألم.

 

- عمل كمادات ماء بارد أو ساخن، فهي تساعد على تقليل الشعور بالألم ولكن لا يجوز المداومة عليها لأكثر من ربع ساعة.

 

- تجنب ارتداء الكعب العالي الذي يزيد عن 2 سم، يجعل الجسم غير متوازن ويزيد الحمل على أسفل العمود الفقري.

 

- أختيار الحذاء المناسبة؛ طبي أو رياضي فعال سواء في الوقاية من ألم الظهر أو في علاج ألم الظهر والمفاصل.

 

- يجب أن ننتبه لجودة المراتب التي ننام عليها، فأحد أسباب ألم الظهر النوم على مراتب سيئة وغير مناسبة أو غير مريحة بشكل عام.

 

- النوم بصورة صحيحة، وذلك من خلال وضع مخدة بين كلتا الركبتين، أو من خلال الاستلقاء على السرير ووضع مخدة تحت الركب.

 

- تناول بذور الكتان، حيث أنه يعمل على تسكين الأم الالتهابات بمختلف أنواعها؛ يؤخذ ملئ ملعقة كبيرة من مسحوق البذور وتوضع على ملئ كوب ماء مغلي ويترك لمدة 10 دقائق ثم يشرب بمعدل كوب صباحاً وكوب عند النوم يومياً.

 

- يعمل الكركم كمضادة للالتهاب، كما يعد بديلاً طبيعياً فعالاً لعلاج الألم، وذلك من خلال تناول 600 ميللي جرام من مسحوق الكركم ثلاث مرات يوميًا، حيث يساعد على تخفيف الألم بشكل فعال.

 

- التقليل من الإجهاد والتوتر كونهم يؤثران على عضلات الظهر بشكل كبير، فلابد من الاسترخاء ما لا يقل عن 10 دقائق يوميًا خاصة وقت العمل.

 

- البقاء رطبا مع التقدم في العمر يحدث جفاف في بعض خلايا الظهر يؤدي إلى الألم كذلك قد تسبب كثرة تناول الكافيين الموجود في القهوة والمشروبات الغازية إلى مزيد من الجفاف لذلك يجب شرب 8 أكواب من الماء يومياً لتعويض ذلك الجفاف.