صندوق الأمم المتحدة يحتفل باليوم القومي للسكان في الإسكندرية

صندوق الأمم المتحدة للسكان
صندوق الأمم المتحدة للسكان

شهدت مدينة الإسكندرية احتفال صندوق الأمم المتحدة للسكان باليوم القومي للسكان، بالتعاون مع وزارة الشباب والرياضة والاتحاد الأوروبي بتنظيم ماراثون جري لمسافة 5 كم. 


حضر الفعالية ممثل صندوق الأمم المتحدة للسكان في مصر د.الكسندر بوديروزا، وسفير الاتحاد الأوروبي في مصر «إيڤان سوركوش»، وشاركا في الماراثون.


جدير بالذكر أن مصر قد شهدت خلال العقد الماضي نمواً سكانياً ضخماً، حيث بلغ عدد سكانها 94.8 مليون نسمة بالمقارنة بـ72 مليون نسمة في 2006، وبالأرقام المطلقة، زاد عدد سكان مصر بأكثر من 25 مليون نسمة في خلال 10 سنوات.


 تهدد الزيادة السكاني المطردة بإعاقة جميع الجهود الإنمائية ذات التأثير الكبير على نوعية الحياة وعلى الخدمات الأساسية، بما في ذلك التعليم والصحة والإسكان والمياه، ومع وصول نسبة السكان الذين تقل أعمارهم عن 29 عاما إلى 62%، تصل الكتلة الشبابية إلى ذروتها، وهي أكبر مجموعة من الشباب في تاريخ مصر، ولاسيما أن الاستثمار في الشباب، وخصوصا الشابات اللاتي يعانين من أوجه عدم المساواة التي تؤدي إلى التفاوت في التعليم والحماية وفرص العمل والحصول على الخدمات، بما في ذلك خدمات الصحة الإنجابية والمشاركة العامة أمر بالغ الأهمية.


أتاحت الفعالية فرصة الإعلان عن بدء شراكة صندوق الأمم المتحدة للسكان بمصر مع الاتحاد الأوروبي لدعم تنفيذ الإستراتيجية القومية للسكان في مصر مع الجهود الرامية إلى توسيع نطاق أنشطة تنظيم الأسرة.


 حضر هذا الحدث مئات الشباب الذين تجمعوا للمشاركة من أجل هذه الأسباب "لا لختان للإناث ، ولا للزواج المبكر، ونعم لتنظيم الأسرة"، وبعد الانتهاء من الماراثون، قامت فرقتي المينا وهاي دام بتقديم بعض الأغاني التي قاموا بغنائها في حفل إطلاق مبادرة "الموسيقي من أجل التنمية" أثناء "مهرجان الصيف الدولي السادس عشر" بمكتبة الإسكندرية . 


وقال ممثل صندوق الأمم المتحدة للسكان في مصر د.أليكساندر ساشا بوديروزا، في كلمته: "يمثل حدث اليوم علامة واضحة بالتزام الصندوق القوي بدعم الجهود التي تبذلها مصر لدعم حق الأفراد، لاسيما النساء، في التخطيط لعائلاتهم، وذلك بالتعاون مع الاتحاد الأوروبي، فنحن نسعى سوياً جاهدين للقضاء على الحاجة غير الملباة لتنظيم الأسرة في مصر بحلول عام 2030، ولتحقيق ذلك، فإننا نتعاون أيضًا مع الشباب والرياضيين من خلال -حملة الرياضة من أجل التنمية- فقد قام صندوق الأمم المتحدة للسكان بالتعاون مع وزارة الشباب والرياضة منذ وقت طويل بجمع وتحفيز الشباب، وذلك للقيام بدور نشط في زيادة الوعي بشأن النمو السكاني ودعم الجهود الرامية إلى التخلي عن ختان الإناث والزواج المبكر".


ومن جانبه قال سفير الاتحاد الأوروبي في مصر إيڤان سوركوش:" اليوم هو عبارة عن تجمع ورسالة لدعم ازدهار الشعب المصري، حيث إننا ندرك جميعا أنه من أجل  توفير فرص العمل والتعليم والتنمية للجميع ، فمن الضروري تحقيق نمو سكاني مستدام، ونظراً لأهمية هذا الموضوع لمستقبل مصر ومكانة الاتحاد الأوروبي كشريك استراتيجي وصديق لمصر، يسرني أن أشير إلى أن الاتحاد الأوروبي يقدم دعماً مادياً وتقنياً هاماً لتنفيذ استراتيجية مصر القومية للسكان  2015-2030 بمنحة بإجمالي 27 مليون يورو – أي أكثر من نصف مليار جنيه. وسيضمن صندوق الأمم المتحدة للسكان منظم حدث اليوم التنفيذ الناجح للبرنامج ".