«دولارات ساويرس» في مواجهة «استرليني علام».. من يحسم المواجهة الأولى؟

ساويرس وعلام
ساويرس وعلام

 

تنطلق منافسات الجولة الأولى من دوري الدرجة الأولى الإنجليزي «شامبيونشب»، بعد أقل من أسبوع وتحديدًا في الثالث من أغسطس المُقبل وتشهد مواجهة من نوع خاص بين هال سيتي وآستون فيلا يوم الاثنين 6 أغسطس على ملعب كينجستون كوميونيكيشانز.

 

تكمن خصوصية المواجهة بين هال سيتي وآستون فيلا في كونها تأتي للمرة الأولى في ظل ملكية مصرية للناديين بعد استحواذ الملياردير المصري ناصيف ساويرس على 55% من أسهم نادي آستون فيلا، فيما تظل عائلة علام مسيطرة على ملكية نادي هال سيتي منذ نهاية العام 2010.

 

صراع الدولار والاسترليني

 

أعلن نادي «أستون فيلا» الإنجليزي، عن بيع 55% من أسهمه لشركة «NSWE» العالمية، التي يترأس مجلس إدارتها رجل الأعمال المصري ناصف ساويرس، مشاركة مع رجل الأعمال الأمريكي ويسلي إدنز، ليصبح ثالث المصريين في قائمة امتلاك الأندية الإنجليزية العريقة.

ووصل صافي ثروة ساويرس بحسب التقديرات الأخيرة المعلنة إلى 6.8 مليار دولار أمريكي ويقتحم للمرة الأولى مجال الاستثمار في كرة القدم مع أحد الأندية الإنجليزية بشكل مباشر.

 

وعلى الجانب الآخر، يظل عاصم علام، مالك نادي هال سيتي الإنجليزي، أحد أبرز رجال الأعمال في إنجلترا وأحد أهم رواد صناعة مولدات الطاقة على مستوى العالم، واقتحم مجال الرياضة بالاستحواذ على ملكية نادي هال في نهاية العام 2010 وأنقذه من الإفلاس بتسديد ديونه التي فاقت الـ 30 مليون جنيه استرليني.

 

ووصل صافي ثروة عاصم علام - مواليد 1939- إلى ربع مليار جنيه استرليني بحسب آخر تقديرات معلنة، ولكنه الأقدم في إنجلترا باعتباره أكبر سنًا من ساويرس المولود في 1961.

 

المحمدي «موعود» بالمصريين

 

قد يكون أحمد المحمدي، ظهير أيمن آستون فيلا ومنتخب مصر، موعودًا بوجود الملاك المصريين على رأس الأندية التي يلعب لها، فبعد 5 سنوات مع هال سيتي الذي تملكه عائلة علام، يلعب الآن لآستون فيلا الذي يملكه ساويرس.

 

وضمن المحمدي الاستمرار في آستون فيلا بعد انتقال ملكيته لساويرس في ظل تجديد الملياردير المصري الثقة في مدربه الأيرلندي ستيف بروس والذي يحرص على اصطحابه معه في كل الأندية التي يدربها.

 

ولعب المحمدي تحت قيادة بروس في 3 أندية مختلفة هي سندرلاند وهال سيتي وآستون فيلا.