تعرفي على مرض الخناق للرضع وكيفية علاجه

صورة تعبيرية
صورة تعبيرية

«الخناق» هو عبارة عن التهاب في الحنجرة والقصبة الهوائية يجعل الممرات الهوائية متورمة وممتلئة بالمخاط ، نتيجة و جود عدوى فيروسية في التنفس.


 وينتج مرض «الخناق» عادة عن فيروس البارانفلونزا التي تسبب نزلات البرد ويحدث مرض «الخناق»  غالباً في فصلي الخريف و الشتاء ويسبب تورم و تضيق حول الحبال الصوتية وفي القصبة الهوائية مما يؤدي لصعوبة التنفس عند الأطفال. 


أوضح د.محمد مخيمر أخصائي أطفال، أن أعراض مرض الخناق هي نزلات البرد ووجود التهاب و سعال، يتطور المرض إلى سعال ومرض الخناق منتشر الحدوث لدى الطفل قبل عمر الثلاث سنوات،  سعال حاد مميز يشبه صوت النباح، صوت أجش خشن، صوت التنفس يشبه الصياح و الضجيج.


وأشار إلى أنه في بعض الأحيان يتنفس الطفل بشكل سريع، و يحتاج للجلوس بوضعية صحية، للتمكن من التنفس بشكل أفضل ويستيقظ الطفل الذي يعاني من الخناق على هجمات الخناق التي تيقظه من نومه الجميل في منتصف الليل.


وأكد د.مخيمر أن علاج مرض الخناق يتمثل في تهدئة الطفل خلال فترة الخناق، فالبكاء يزيد الاختناق للأطفال ويجعل القصبة الهوائية أكثر صعوبة في التنفس، وإعطاء  الطفل كمية كافية من السوائل الدافئة و الحفاظ على رطوبة الجسم، والامتناع التام عن التدخين في المنزل أو حول الطفل والعلاج بالكورتيزون الذي ينصح به الطبيب المختص سواء كان في صورة شراب أو استنشاق وهو ما سيعالج الأعراض بفاعلية، ولا تقدم لطفلك أي دواء مضاد للسعال أو أدوية نزلات البرد، لأنها لن تفيد في حالة الخناق.


وفي حالات نادرة يحتاج الطفل للبقاء في المستشفى، للحصول على كمية إضافية من الأوكسيجين و العلاجات الأخرى.