«137».. خط ساخن لتوفير «حضّانة» للأطفال المبتسرين

«137».. خط ساخن لتوفير «حضّانة» للأطفال المبتسرين
«137».. خط ساخن لتوفير «حضّانة» للأطفال المبتسرين

مدير بالمركز: نستقبل 50 «طلب حضّانة» يوميًا.. ومعهد ناصر ومستشفى العجوزة الأكثر تعاونًا

«طفل القناطر» أخر الحالات.. وهذه إجراءات التعامل عقب «استقبال الاستغاثة»

ويؤكد: «بنتشغل على الحالة لحد ما نجيبلها مكان بأي طريقة»

 

 «137».. خط ساخن دشنته وزارة الصحة والسكان للتيسير على المواطنين، حيث يتيح سرعة إغاثة المرضى والحالات المرضية الطارئة بدء من إيجاد سرير رعاية أو حضّانة لطفل مبتسر، وصولًا إلى أبسط أنواع الرعاية الصحية للأطفال بشكل عاجل.. فهو يتلقي مكالمات المواطنين على مدار الـ24 ساعة.

تجربة «حية»

وللتأكد من قدرة المركز على إسعاف المواطنين، وتقديم العون لهم، أجريت «بوابة أخبار اليوم» تجربة حية، وبدأنا بالاتصال برقم «137»، وبعد لحظات معدودة، رد «السويتش» الذي استعرض الخدمات التي يقدمها المركز، وحولنا إلى قسم الحضّانات بعد أن وقع اختيارنا عليه، ومن ثم رد علينا أحد الموظفين، الذي سألنا بدوره عن اسم الطفل المبتسر، والمنطقة الجغرافية المتواجد بها، والمستشفى المتواجد بها عقب الولادة، وكذلك الطبيب المشرف على الحالة.

كما حوّلنا الموظف إلى مدير العمل في المركز.

 خدمة على مدار الساعة

من جانبه، كشف محمد عبده شحاتة- مدير العمل-، ومشرف «الشيفت» بمركز 137، أنهم يعملون على مدار الـ24 ساعة من أجل مساعدة المواطنين، مؤكدًا أنهم يستقبلون كل الحالات من مختلف محافظات الجمهورية هاتفيًا، ويتم تحويلهم إلى أقرب مستشفى تتوافر فيها الرعاية.

وقال «شحاتة» لـ«بوابة أخبار اليوم»، إنهم يستقبلون 50 طلبًا لتوفير حضانة يوميًا، و20 طلبًا في «الشيفت الواحد»، لافتًا إلى أنهم لم يرفضوا أي طلبًا مما يقدم إليهم.

استغاثة الأب

وعن إجراءات التعامل عقب استقبال استغاثة الأب، رد «شحاتة» قائلًا إنه فور استقبال استغاثة الأب أو ولي أمر الطفل المبتسر، يتم فورًا التواصل بأقرب مستشفى في نطاقه الجغرافي أو المربع السكني القريب له، لطلب حضانة شاغرة، مستطردًا: «إذا لم نجد في مستشفيات المنطقة حضانة، نوسع نطاق البحث الجغرافي، ويتم البحث في مستشفيات المدن المجاورة أو حتى أي مستشفى في المحافظة، وفي الأغلب نجد حضانة للطفل».

 

المستشفيات المتعاونة

وفي حالة عدم وجود حضّانة في نطاق المحافظة، ذكر «شحاتة» إنه في تلك الحالة يتم توفيرها للطفل في معهد ناصر ومستشفيات الزيتون والهرم والعجوزة وكذلك مستشفيات أخرى بالقاهرة الجديدة، حيث أنها الأكثر المستشفيات المتعاونة مع المركز، متابعًا: «بنشتغل ع الحالة لحد ما نجيبلها مكان بقدر الإمكان».

 

آخر حالة.. طفل القناطر

وعن آخر بلاغ- أو أخر حالة ساعدها المركز-، أوضح المدير أنه خلال الخمس دقائق الماضية، استقبلوا بلاغًا بطلب حضّانة لطفل من القناطر، وتم تحويله إلى أحد المستشفيات بالمركز التي توفر له حضّانة، متابعًا في نهاية حديثه: « فريق العمل شغال 24 ساعة، ولا يهدأ لنا بال حتى نوفر حضّانة لطفل في حاجة ماسة لفرصة حياة، ومن يريد أي خدمة فعليه الاتصال الفوري بنا».