بالفيديو | الهلالي يوضح الفرق بين فوائد البنوك والربا

الدكتور سعد الهلالي
الدكتور سعد الهلالي

شدد الدكتور سعد الدين الهلالي، أستاذ الفقه المقارن بجامعة الأزهر، على أن الله حرم الربا، وهذا واضح في قوله تعالى: "وَأَحَلَّ اللَّهُ الْبَيْعَ وَحَرَّمَ الرِّبَا" قائلا :" ربنا حرم الربا لكنه لم يحرم البنوك، جبتوا تحريم فوائد البنوك دي مين د بقى".

 

وأضاف "الهلالي"، خلال حواره برنامج "90 دقيقة"، المذاع على فضائية "المحور"، مساء الأحد أن البنوك تأخذ الأموال من عملائها لكي تستثمرها في إستثمارت آمنة، والدولة تضمن هذه الأموال من أي مخاطر مشيرا إلى أن هناك 8 من الصحابة أحلوا ربا الفضل الذي يتم الاتفاق عليه بالتراضي، وليس ربا النسية التي يفرض فيه الدائن على المدين زيادة بسبب التأخير .

 

وأشار " أستاذ الفقه المقارن بجامعة الأزهر" الى أن الفتوى أرخص شيء في العملية البحثية، والأغلى منها عملية تجهيز الفتوى، قائلا: "زي رغيف الخبز ده آخر حاجة بتظهر للجمهور، لكن عملية تجهيزه تأخذ الكثير من الوقت". 

 

وأوضح "الهلالي"، أن النبي صلى الله عليه وسلم قال للصحابة بعد قيام يهود بني قريظة بنقض العهد معه: "لا يصلين أحدكم العصر إلا في بني قريظة، فأدرك بعضهم العصر في الطريق، وقال بعضهم لا نصلي حتى نأتيها، فذُكر ذلك للنبي صلى الله عليه وسلم، فلم يعنف أحدا منهم".

 

وتابع :" الرسول صلى الله عليه وسلم لم يعنف أحد من الصحابة، وكأن لسانه حال تقول: "بقى إنتوا يا صحابة مش قادرين تحتكموا إلى العقل"، قائلا: " الرئيس عبد الفتاح السيسي عمل زي ما الرسول عمل النهاردة، عندما قال للشباب أعرف نفسك".