«الثعابين» تهاجم قرية بالمنوفية.. و«الزراعة» تواجه الأزمة بـ«البيض»

اهالى قرية شبرا بخوم بالمنوفية
اهالى قرية شبرا بخوم بالمنوفية

سادت حالة من الخوف والفزع بين أهالي إحدى قرى محافظة المنوفية، خلال الأيام الثلاثة الماضية، بسبب انتشار الثعابين داخل منازل وأراضي القرية، ما أسفر عن وفاة اثنين من الأهالي إثر تعرضهم للدغات سامة، وإصابة مواطنة أخرى.

 

شبرا بخوم بالمنوفية

القرية شبرا بخوم بمركز قويسنا التابعة لمحافظة المنوفية التي استغاث أهلها من «لدغات الثعابين»، فتوجهت لجنة، برئاسة الدكتور حمدي جامع وكيل وزارة الزراعة بالمنوفية، للمعاينة على أرض الواقع وتفقد البؤر والأماكن المحتمل وجود بها الثعابين.

 

مواجهة ببيض الدواجن

وزارة الزراعة قررت مواجهة تلك الظاهرة بعدد من الإجراءات الاحترازية، منها حقن بيض وأمعاء دواجن بطعوم سامة، بالتنسيق مع الطب البيطري والصحة والبيئة وتوزيعها على مشارف الأراضي الزراعية والمصارف والترع وأماكن تجمعات الحشائش، ووجهت بالتخلص من الهيش والبوص والحشائش الموجودة بالمنطقة وتطهير المصارف.

 

«عادل عبد الله»، أحد أهالي القرية، يقول: «إنهم فوجئوا منذ أكثر من 3 أيام بوفاة اثنين من أهالي القرية نتيجة لدغة ثعبان، أحدهما رجل وأخرى سيدة، ما أدى إلى وجود حالة من الخوف والذعر بين الأهالي خوفا على الأطفال، إضافة إلى وجود عجز في مصل لدغ الثعابين بالوحدات الصحية».

 

مأساة «بائع الملح»

وروى «عبدالله» مأساة عاشها أحد أهالي القرية حتى لقى حتفه متأثرا بـ«لدغة ثعبان»، فيقول «الموضوع كبير، فيه حياة بني آدم ذنبه إنه اتولد فقير ومات عشان ملقاش اللي يسعفه، الشاب ده اسمه "إبراهيم معروف" ساكن فى عزبة الصفيح بياع ملح، وشغال على تروسكل توفي  نتيجة قرصة تعبان وطبعا مستشفى شبرابخوم مقفولة راح قويسنا حولته على مستشفى شبين الكوم، حتى مات».

 

«الصحة».. واتهامات الأهالي

وتفقد الدكتور رئيس قطاع الوقائي بوزارة الصحة، برفقة الدكتور نصيف حفناوي وكيل وزارة الصحة بالمنوفية، الوحدة الصحية بالقرية، للتأكد من توفير الأدوية والأمصال بالوحدة، وتواجد طبيب على مدار 24 ساعة وتواجد سيارتي إسعاف لنقل المصابين.

 

في المقابل يقول «الحاج ناصر الصعيدى» من أبناء «شبرا بخوم»: «إن تعداد القرية أكثر من 70 ألف نسمة ولا يوجد بها مستشفى، والوحدة الصحية لا تقدم خدمات للمرضى، ولا بها مصل للدغ الثعابين والعقارب، أو حتى حقنة تتنوس، إضافة إلى أنها تغلق أبوابها مع الساعة الثانية ظهرا».

 

وكيل وزارة الصحة بالمنوفية في زيارة مفاجئة تفقد مستشفى قويسنا المركزي للاطمئنان على حسن سير العمل في المستشفى والاطمئنان على إحدى الحالات المصابة بلدغ الثعبان، ووجه برفع حالة الطوارئ بالوحدة الصحية بقرية شبرا بخوم، ومد فترة العمل على مدار 24 ساعة، وتوفير الأمصال اللازمة، وتوفير الكوادر الطبية، وأطقم التمريض المدربة على التعامل مع أي حالات محتملة.

 

ونظم مجدي أبو السعد، رئيس الوحدة المحلية لمركز ومدينة قويسنا، حملة نظافة موسعة بالقرية لسرعة إزالة تجمعات القمامة وتطهير المصارف والترع ورفع تراكمات الهدم لمنع اختباء الثعابين بها، حرصا على سلامة المواطنين واستمرار حملات النظافة والتوعية والإشراف والمتابعة عليها من قبل الوحدة المحلية، وتكليف مدير إدارة الأوقاف بقويسنا بعمل التوعية اللازمة للمواطنين  أثناء خطبة الجمعة بالتنسيق مع الطب الوقائي والزراعة والطب البيطري.