البشير: زيارة السيسي للسودان تؤكد حرصه على توطيد العلاقات بين البلدين

الرئيس السوداني عمر البشير
الرئيس السوداني عمر البشير

أكد الرئيس السوداني عمر البشير أن زيارة الرئيس عبد الفتاح السيسي للسودان، تأتي في إطار التواصل المستمر الذي بدأه الرئيس السيسي منذ توليه الرئاسة وحرصه على توطيد العلاقات بين البلدين.

 

وأضاف «البشير» خلال المؤتمر الصحفي الذي عقد مساء الخميس، أن العلاقات المصرية السودانية تربطهما عدة عوامل منها الجغرافية والتاريخ المشترك والثقافة والعلاقات الأسرية الممتدة ووادي النيل وكذلك نهر النيل.
 

وأشار الرئيس السوداني إلى عمق وقوة العلاقات بين الشعبين الشقيقين المصري والسوداني قائلا: «إن 75 % من جسم الإنسان عبارة عن مياه، وهي تأتي من نهر النيل الذي يشرب منه الشعبان». 

 

وأضاف،: «نحن ننطلق من هذه العلاقة بأن تكون استراتيجية في كافة المجالات الاقتصادية والتجارية والثقافية والأمنية والعسكرية، وكذلك مشروعات ربط الطرق بين البلدين».

 

 وتابع «البشير»، تم توقيع اتفاق لربط الشبكة الكهربائية، كما توجد دراسات لربط شبكتي السكك الحديدية بين السودان بمصر، مشددا على أنه تم الاتفاق على إزالة كافة العوائق أمام حركة الافراد والسلع والمواد وغيرها.

 

وأوضح الرئيس السوداني أنه تم تكليف الحكومتين بوضع استراتيجية واضحة بتوقيتات محددة، وأن قيادتي البلدين ستعملان على إزالة أية عوائق.

 

وقال الرئيس السوداني في ختام حديثه، إن هذه الزيارة لها ما بعدها، وأن هذا التصريح نسأل عنه أمام الشعبين.