تعرف على الزيارات الـ5 للسيسي إلى السودان

السيسي والبشير
السيسي والبشير

5 قمم مصرية سودانية جمعت بين الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي ونظيره السوداني عمر حسن البشير منذ تولي الرئيس المصري للحكم.


وبين قمة امتدت لثلاثة ساعات فقط، وأخرى للمشاركة في تنصيب البشير أكدت القمم الخمس التي جمعت بين الرئيسيين على عمق العلاقات المصرية السودانية والتي تضرب بجذورها في أعماق التاريخ.
وتستعرض بوابة أخبار اليوم الزيارات الخمس التي قام بها الرئيس السيسي للسودان خلال السنوات الماضية.


2014.. زيارة الثلاثة ساعات


في 2014 وصل الرئيس عبدالفتاح السيسي للسودان من أجل زيارة مفاجئة لم يُعلن عنها في وسائل الإعلام قبلها كما درت العادة.


وظل الرئيس السيسي في السودان لثلاثة ساعات فقط التقى خلالها الرئيس البشير من اجل الاطمئنان على صحته عقب إجرائه لعملية جراحية.


وبحسب صحيفة الطريق السودانية فإن الرئيس المصري كان في طريق عودة من القمة الأفريقية بمدينة بملابو الغينية، واعتبر البشير وقتها زيارة السيسي بأنها انطلاقة جديدة للعلاقات التاريخية بين السودان ومصر.


2015.. القمة الثلاثية


في مارس 2015 زار الرئيس عبدالفتاح السيسي السودان للمرة الثانية وذلك من أجل حضور القمة الثلاثية المصرية السودانية الإثيوبية.


وشهدت القمة مناقشة العديد من الملفات الهامة والتي كان على رأسها ملف المياه ومشروع سد النهضة الإثيوبي.


2015.. المشاركة في تنصيب البشير


الزيارة الثانية للرئيس السيسي للسودان كانت في يونيو عام 2015 ، للمشاركة في حفل تنصيب الرئيس السوداني عمر البشير.


وقال السفير السوداني في القاهرة عبدالمحمود عبدالحليم إن زيارة السيسي للسودان تعكس مدى عمق العلاقات بين الجانبين، خاصة وأنها كانت الزيارة الثالثة للسيسي في أقل من عامين.


2016.. المؤتمر العام للحوار الوطني


في 2016 شارك الرئيس عبدالفتاح السيسي في الجلسة الافتتاحية للمؤتمر العام للحوار الوطني السوداني على رأس وفد مصري رفيع المستوى.


وألقى الرئيس السيسي وقتها كلمة أمام أعضاء المؤتمر الوطني السوداني والتي أكد فيها على أن مصر دائما ما تولي السودان اهتمامًا خاصًا نتيجة للترابط الثقافي الضارب بجذوره في أعماق التاريخ.


2017.. زيارة غير مرتبة


يلتقي اليوم الخميس الرئيس عبدالفتاح السيسي مع نظيره السوداني عمر البشير في الزيارة التي يقوم بها للسودان للمرة الخامسة.


وتحت عنوان "الخرطوم تحتضن قمة الوئام بين السيسي والبشير"، أكدت صحيفة "المجهر السياسي" ، أن القمة سوف تتناول العديد من القضايا أهمها العلاقات السياسية والتجارية، بجانب مناقشة

المهددات التي تحيق بالمحيطين الإقليمي والدولي، منوهة بأن الرئيسين سيتناولان سبل ووسائل دعم العلاقات في شتى المجالات، خاصة بعد ترفيع اللجنة العليا المشتركة بين البلدين إلى المستوى الرئاسية .