«المستريح» نصاب الملايين.. والضحايا: «تحويشة العمر ضاعت»

«المستريح» نصاب الملايين
«المستريح» نصاب الملايين

تعددت قضايا النصب، حتى أُطلق على بعض المتهمين فيها لقب «المستريح»، وهو الشخص الذي يوهم ضحاياه، حتى يسقطوا في فخ الخسارة التي تصل إلى الملايين، وهناك من يدفع تحويشة عمره بغرض الحصول على أرباح مضاعفة، ويكتشف بعدها أنه أصبح ضحية نصب فقد فيها كل شئ.

 وهنا تتلقى مباحث الأموال العامة العديد من البلاغات، ضد المتهمين اللذين جمعوا أموال الضحايا، وتبقت لهم الوعود الزائفة.

 وتستعرض« بوابة أخبار اليوم» خلال تقريرها التالي، أباطرة توظيف الأموال في مصر .


«مستريح الأقصر»

تعود أحداث القضايا التي قدمها أكثر من 30 مواطنًا اتهموا فيها "ت.ث.ح" صيدلي مقيم بالأقصر، بأنه أوهمهم بامتلاكه شركة أدوية ومشروعات تجارية في أراضى بالوجه البحري، وطلب منهم المشاركة في التجارة، وسيحصلون على أرباح 4 مرات في السنة بحوالي 15%.

 وبعد مرور عدة أشهر على دخول عدد كبير من قيادات المدينة من السلك القضائي والأمني والأطباء ورجال السياحة في شركته لكونه من عائلة كبيرة وموثوق منها، ولم يوقعوا لذلك عقود بالأموال التي دفعوها بحجة التهرب من الضرائب، وبلغ إجمالي المبالغ التي حصل عليها نحو 25 مليون جنيه، وعوقب بالحبس 11 عامًا.

«مستريح مصر الجديدة»

كانت الأجهزة الأمنية بمديرية أمن القاهرة، ألقت القبض على مستريح جديد بمنطقة مصر الجديدة، لقيامه بالنصب على العديد من المواطنين، في مبالغ وصلت إلى 80 مليون جنيه، بحجة إيهامهم بتوظيف تلك الأموال في بيع وشراء السيارات، وتلقت النيابة نحو 25 بلاغًا تتهمه بالنصب عليهم.

«مستريح النزهة»

في ديسمبر 2017، أمرت نيابة النزهة، برئاسة شريف معتز، بإحالة مستريح النزهة إلى محكمة الجنح في قضايا نصب جديدة على المواطنين، والاستيلاء منهم على مبالغ مالية تجاوزت قيمتها الـ10 ملايين جنيه، بدعوى تشطيب الشقق.

وكانت النيابة أحالت نفس المتهم منذ عدة أشهر إلى المحاكمة العاجلة، في نصبه على المواطنين في مبالغ 10 ملايين جنيه، لتقدر إجمالي المبالغ التي نصب فيها المتهم على المواطنين بـ20 مليون جنيه.

«مستريح الفيوم»

في 2016، واصلت مباحث الأموال العامة بالفيوم، تحرير محاضر للضحايا، الذين تم النصب عليهم بحجة توظيف أموالهم، في السيارات ومجال العقارات.

تلقى اللواء ناصر العبد مدير أمن الفيوم، إخطارًا يفيد بالواقعة، وتبين أن مباحث الأموال العام حررت محاضر لـ 150 شخصًا، ورصدت 109 مليون جنيه، حصل عليهم كلا من أحمد سعيد علواني، عاطل، وعصام أحمد مصطفى، مدرس تربية رياضية، بسنورس، وتبين أن معظم الضحايا من أهالي مدينة سنورس، وقرى جرفس وكفور النيل والكعابي.

وكان من بين الضحية  ممدوح عبدالله، مدرس بدولة الإمارت، تم النصب عليه في 4 مليون جنيه، ومحمود سيد عبدالحميد، وتم النصب عليه في مبلغ 4 ونصف مليون جنيه، وأحمد حسن أبو حامد ونصب عليه في مبلغ 7 مليون جنيه، وأيضا من بين الضحايا ضباط ومستشارين.

«مستريح الاسكندرية»

نجحت مباحث الأموال العامة بالإسكندرية، في ضبط مالك شركة استيراد وتصدير وزوجته، لنصبهم على عدد من المواطنين، والاستيلاء منهم على أكثر من أربعة ملايين جنيه، بزعم توظيفها. 

تلقى قسم مكافحة جرائم الأموال العامة بمديرية أمن الإسكندرية، بلاغاً من المواطن "رامى.أ" مالك شركة استيراد وتصدير وآخرين، يتضررون فيه من "طارق.م" مالك شركة استيراد وتصدير مطلوب التنفيذ عليه في 4 أحكام قضائية صادرة ضده في قضايا " تبديد، تعدي، شيك "، بلغت جملة الأحكام الصادرة ضده فيها 8 سنوات حبس، ومن زوجته "وفاء.م" موظفة بمستشفى مطلوب التنفيذ عليها في حكم قضائي صادر ضدها في قضية " تبديد" ومقيمان الرمل، لتلقيهما مبالغ مالية منهم، بلغت إجماليها 4 ملايين و50 ألف جنيه بزعم توظيفها في مجال تجارة الإكسسوارات الحريمي، مقابل نسبة ربح قدرها 20% كل ثلاثة شهور، إلا أنهما قاما بإعطائهم الفائدة المتفق عليها لفترة ثم انقطعا وتهربا منهم .