إبراهيم سعيد ينتظر عقوبة الحبس لعدم سداده نفقة طليقته

إبراهيم سعيد
إبراهيم سعيد

ينتظر اللاعب إبراهيم سعيد فى محاكمته لعدم سداد نفقة طليقته المتجمدة ، غداً الأربعاء الموافق 18 يوليو،  أمام محكمة جنح مدينة نصر، أما عقوبة الحبس أو التأجيل فى حالة عدم انتهاء محاميه من دفاعه حسبما أكده خبراء القانون . 

 

قال شعبان سعيد المحامى ، أن إبراهيم سعيد يواجه عقوبة الحبس لمدة شهر كأقصى عقوبة لعدم سداد نفقة طليقته المتجمدة وفقا لمواد قانون الاحوال الشخصية.

 

وأضاف محمد مرعى بالمحامى بالنقض أن أقصى عقوبة لعدم سداده النفقة  فى حالة نظرها أمام قاضى شرعى بمحكمة الأسرة تكون 30 يوم حبس أما إذا كان نظرها أمام قاضى محكمة الجنح كعقوبة عدم تنفيذ حكم قضائي تبدأ من الحبس 24 ساعة حتى الحبس لمدة 3 سنوات كأقصى عقوبة فى الجنحة وإذا لم ينتهى دفاع المتهم من دفاعه يتم التأجيل أو حجزها للحكم.

 

وأكد عدد من رؤساء محاكم الاسرة أن هناك أسباب رئيسية إذا توافرت أمام القاضي الابتدائي تلزمه بإصدار حكم فوري بحبس الزوج أو الأب الممتنع عن سداد النفقة لزوجته أو طليقته أو أولاده القصر وأن القاضي الذي ينظر دعوى الحبس في قضايا النفقة عليه أن يتأكد من توافر شروط رفع الدعوى قبل الحكم فيها ومنها أن يكون هناك حكما نهائيا صادرا من محكمة أول درجة وتم تأييده من الاستئناف دون الطعن عليه ، بالإضافة إلى تحقق المحكمة التي تنظر دعوى الحبس من امتناع الزوج أو الأب عن تنفيذ حكم النفقة ووجود ما يثبت ذلك من خلال امتناعه عن التنفيذ.


وأضافت مصادر قضائية إنه على القاضي الذي ينظر دعوى الحبس أن يكون تحت يديه تحريات جدية تؤكد يسر وقدرة المحكوم عليه من سداد مبلغ النفقة ، بالإضافة إلى أن تأمر المحكمة  الزوج أو الأب الذي رفض سداد النفقة ، بأداء ما عليه من دين بل وتمهله فترة سداد ، بخلاف قيام المحكمة بإعلان الزوج أو الأب الممتنع عن السداد  بوجود دعوى حبس ضده ويتم تخييره ما بين السداد أو الحبس  فإذا امتنع عن الحضور أو إرسال وكيلا عنه يستوجب حبسه.


وأشارت إلى أن أحكام الحبس في دعاوى النفقات بأنواعها لا يتم الاستئناف عليها باعتبارها أحكام نهائية ، وإذا تقدم الزوج أو الأب المحكوم عليه بالحبس للاستئناف على الحكم توقع عليه كفالة مالية لمخالفته نصوص القانون .