«جوجل» و«فيسبوك» تبحث عن المليار التالي من المستخدمين

جوجل وفيسبوك
جوجل وفيسبوك

قامت شركة «جوجل» و«فيسبوك» بإنشاء مكاتب في القارة السمراء باعتبارها من المصادر الهامة لمستخدمي تطبيقاتها . 

وتعتبر شركات وادي السليكون من بين الشركات التي تتنافس للحصول على مركز رئيسي في الدول الأفريقية، وذلك لأنها تأمل في استيعاب أكثر من مليار عميل جديد محتمل.

حيث تعد مدن لاجوس Lagos وأكرا Accra في نيجيريا وغانا على التوالي، بمثابة مداخل حاسمة في السوق الجديد المربح.

وجاء سبب اهتمام شركات التكنولوجيا  بأفريقيا كمصدر دخل هام لها، وذلك في ظل وجود عدد سكان غالبيتهم من الشباب، حيث أن 60 في المائة من الناس تقل أعمارهم عن 24 سنة، ومع ذلك، فإن مخاوف خصوصية البيانات في أعقاب فضيحة كامبريدج أناليتيكا Cambridge Analytic قد تركت المسئولين المحليين حذرين بشأن وصول شركة فيسبوك وأقرانها.

وتمتلك مدينة لاجوس في نيجيريا مركزًا للتكنولوجيا يتميز ببعض ألمع العقول في البلاد، ويقع هذا المركز الذي يطلق عليه اسم NG_Hub، في ضاحية يابا Yaba ، وهي المركز التكنولوجي المزدهر في نيجيريا، حيث يجذب هذا المركز اهتمام عمالقة عالميين حريصين على الاستفادة من سوق ناشئة من الشباب الأفارقة المتصلين بالإنترنت، وأطلقت كل من جوجل وفيسبوك في شهر مايو مبادرات في مكان قريب.

كان ييمي أوسينباجو Yemi Osinbajo نائب الرئيس النيجيري في كاليفورنيا هذا الأسبوع للاجتماع مع مستثمري التكنولوجيا الأمريكيين حول ما قال أنه يمكن أن يبشر بثورة صناعية رابعة في نيجيريا، ولكن ليست نيجيريا وحدها هي التي تثير اهتمام عمالقة التكنولوجيا، إذ قالت جوجل في الشهر الماضي إنها سوف تفتح أول مختبر ذكاء اصطناعي في إفريقيا بالعاصمة الغانية أكرا.

ويقدر عدد سكان أفريقيا بحوالي 1.2 مليار نسمة، مع وجود 60 في المائة تحت سن 24 عامًا، وتقدر الأمم المتحدة أن عدد السكان سوف يتضاعف إلى 2.4 مليار نسمة بحلول عام 2050، لذلك سعت شركتا جوجل وفيسبوك وراء هذه الحملة. 

وقال دانيال ايفز Daniel Ives، الباحث في مجال التكنولوجيا في GBH Insights في نيويورك: «هناك فرصة واضحة لشركات مثل فيسبوك وجوجل للدخول فعلًا في هذه السوق وإيجاد موطئ قدم لها».

وتعمل فيسبوك من خلال مركز التكنولوجيا NG_Hub، حيث لا تمتلك الشركة مكتب دائم في نيجيريا، وقالت إيبيل أوكوبي Ebele Okobi، رئيسة السياسة العامة للشركة في أفريقيا، أثناء افتتاح المقر، إن الهدف هو زراعة مجتمع التكنولوجيا الناشئ، وأضافت أن الشبكة الاجتماعية تعهدت بتدريب 50 ألف شخص في جميع أنحاء البلاد لمنحهم المهارات الرقمية التي يحتاجونها للنجاح.

حيث يضغط نمو قطاع التكنولوجيا في أفريقيا مدفوعًا بالنمو في استخدام الهاتف المحمول على الحكومات لحماية البيانات الشخصية للمواطنين، وقال ييمي أوسينباجو لزعماء التكنولوجيا إن نيجيريا حريصة على خلق البيئة المناسبة للتنمية بما في ذلك التشريع، لكن النقاش حول الخصوصية أصبح ضعيفاً في العديد من البلدان الأفريقية، على عكس أوروبا، التي أقرت مؤخراً قوانين أكثر صرامة لحماية البيانات.