التأديبية العليا تحيل مدير الحجر الزراعي بالسويس للمعاش بسبب شحنة قمح

المستشار محمد ضياء الدين
المستشار محمد ضياء الدين

أحالت المحكمة التأديبية العليا، بمجلس الدولة،  "م.ع" مدير عام إدارة الحجر الزراعي بالسويس بدرجة مدير عام لـ"المعاش" ، وذلك بتهمة ارتكاب مخالفات لا تليق بوظيفته.

 

صدر الحكم برئاسة نائب رئيس مجلس الدولة المستشار محمد ضياء الدين، وعضوية كل من المستشارين محمد جابر عبد العليم ،محمد على دويدار، نواب رئيس مجلس الدولة، وسكرتارية محمد حسن.

 

أكدت المحكمة في حيثيات حكمها بأن المتهم خالف أحكام القانون واللوائح المتعارف عليها، وارتكب مخالفات لا تليق بالمكانة التي يعمل بها، حيث أنه في عام ٢٠١٦  كلف المهندس "م.ف" كبير أخصائيين زراعيين بإدارة الحجر الزراعي ببورسعيد بالسفر إلى دولة رومانيا للفحص والإشراف على شحنتي قمح روماني دون الحصول على موافقة رئيس الإدارة المركزية للحجر الزراعي.

 

وأضافت في أسباب الحكم، أنه استصدر القرار الوزاري بالترخيص له بالسفر، على الرغم من سبق ترشيح لجنتين أخريين بالسفر لهذه المأمورية، وصدور قرارين وزاريين بالترخيص لهما بالسفر مما ترتب عليه سفر اللجنتين، وسفر المهندس المذكور منفرداً، وذلك بالمخالفة للقواعد المتبعة في الترشيح للمأموريات الخارجية ولائحة السفر المطبقة والمعمول بها .

 

وتبين للمحكمة أن المتهم اشترك مع مجهول في اصطناع صورة كتاب منسوب صدوره إلى شركة "اميدوبا" متضمناً طلب تشكيل لجنة من مهندسي الحجر الزراعي للفحص والإشراف على كمية 120 ألف طن قمح روماني، وكذا صوره الكتاب الموجه إلى سفارة دولة رومانيا والمدون عليه اسمه واسم "م.ف" وتقديمها إلى النيابة الإدارية أثناء التحقيقات بهدف التستر على المخالفات التي ارتكبها .

 

وارتأت النيابة الإدارية أن المحال قد أرتكب المخالفات الإدارية المنصوص عليها بالمادتين 75،85 من القانون رقم 81 لسنة 2016 الصادر بشأن الخدمة المدنية، مما يستوجب عقابك على ذلك المخالفات.