التعليم العالي: تقدم مصر إلى المرتبة 95 في مؤشر الابتكار العالمي

 د. خالد عبد الغفار وزير التعليم العالى والبحث العلمى
د. خالد عبد الغفار وزير التعليم العالى والبحث العلمى

 أعلنت وزارة  التعليم العالي والبحث العلمي، تقدم مصر إلى المرتبة 95 في مؤشر الابتكار العالمي للعام 2018، الذي تصدره المنظمة الدولية للملكية الفكرية "الوايبو"، ويعد تقدم مصر لهذه المرتبة، قفزة في ترتيبها خلال السنوات السبع الأخيرة، حيث حصلت العام الماضي على الترتيب 105.

 أوضح د. خالد عبد الغفار وزير التعليم العالي والبحث العلمي، أن أكاديمية البحث العلمي والتكنولوجيا، اتخذت عدة خطوات وآليات العام الماضي لتحسين ترتيب مصر في مؤشر الابتكار العالمي.

من جانبه أكد د. محمود صقر رئيس الأكاديمية، أن هذه القفزة غير المسبوقة في ترتيب مصر، وجاء نتيجة جهود كبيرة، حيث ارتفع عدد طلبات براءات الاختراع في مكتب براءات الاختراع عام 2017 بمعدل نمو 10.4٪، كما ارتفع عدد براءات الاختراع الصادرة من مكتب براءات الاختراع المصري في عام 2017، للمصريين والأجانب بمعدل نمو 29.3٪ عن العام الماضي، وبلغ إجمالي عدد البراءات الصادرة عن مكتب البراءات 582 في عام 2017 مقارنة بـ450 في عام 2016.

جدير بالذكر، أنه تم تشكيل اللجنة الدائمة لتحسين ترتيب مصر في التقارير الدولية الخاصة بالعلوم والتكنولوجيا والابتكار، طبقاً للقرار رقم 13 لسنة 2017 برئاسة د. محمود صقر رئيس الأكاديمية، وعضوية عدد من الخبراء والمتخصصين من مختلف الوزارات بالدولة.