في نظام الثانوية المعدلة

غضب بين أولياء الأمور بسبب إلغاء تشعيب علمي «رياضة وعلوم»

عبير أحمد مؤسس اتحاد أمهات مصر
عبير أحمد مؤسس اتحاد أمهات مصر

أعلنت عبير أحمد، مؤسس اتحاد أمهات مصر للنهوض بالتعليم، عن رفض أغلب أولياء الأمور إلغاء نظام التشعيب لعلمي علوم ورياضة، على أن تصبح شعبة واحدة تسمى بشعبة العلمي بنظام الثانوية التراكمية، بينما رحب عدد قليل بهذا النظام.

وقالت عبير، في تصريحات صحفية، إن أولياء الأمور الرافضين إلغاء التشعيب يرون أن ميول الطالب لابد أن تؤخذ في الاعتبار ولا يمكن إجبار الطالب على مذاكرة الرياضة وهو غير راغب فيها، وفي المقابل لا يمكن إجبار الطالب على مذاكرة العلوم وهو لا يرغبها، قائلين :" كل طالب حر فيما يرغب، وكمان المناهج كبيرة وصعبة جدًا، وكمان التجربة تم تطبيقها سابقًا وفشلت".

وأضافت عبير، أن أولياء الأمور يرفضون إلزام وإجبار الطالب على مذاكرة مواد شعبتي العلمي علوم والعلمي رياضة، وذلك لأن فيها ظلم وإرهاق للطالب وأسرته أيضا، لصعوبة المناهج وقصر الفترة الزمنية للعام الدراسي، مستطردين: "ليه الطالب يضيع الوقت في مذاكرة حاجات هو مش بيحبها ولا بيقدر يفهمها، وبدل ما يركز على اللي بيحبه يضيع الوقت في محاولة الفهم، وهذا يقلل درجات كثيرة وقد يتحطم نفسياً، وهذا بخلاف مضاعفات الدروس الخصوصية".

وعبر عدد كبير من أولياء الأمور عن غضبهم ورفضهم لنظام إلغاء الشعبتين في الثانوية العامة الجديدة، على صفحة اتحاد أمهات مصر للنهوض بالتعليم.

وأشارت عبير إلى أن قليل من أولياء الأمور يرحبون بإلغاء التشعيب، ويرونه فرصه للطالب في دراسة جميع مواد العلوم على سبيل الثقافة، وبالنسبة للميول فستظهر عند درجات الطالب في كل مادة وسيلتحق بالجامعة بناءً على أعلى الدرجات التي تبين ميول الطالب للشئ الذي يحبه، مؤكدين أنه نظام ممتاز ويسمح للطالب الالتحاق بأي كلية يرغب فيها سواء رياضة أو علوم.