مجلس الشباب العربي يطلق عام تمكين الشباب وتعزيز الهوية الوطنية

 الدكتورة مشيرة أبوغالي
الدكتورة مشيرة أبوغالي

أطلق مجلس الشباب العربي للتنمية المتكاملة بالجامعة العربية، مبادرة تهدف لتمكين الشباب العربي نحو التحرك الإيجابي تحت عنوان «مواطنة.. تنمية.. سلام» وذلك احتفالًا باليوم العربي للشباب.

 

قرر المجلس في احتفاليته التي نظمها انطلاقًا من يوم الشباب العربي الذي يحتفل به في السابع من شهر يوليو كل عام، فقد تم وضع خطة عمل تبدأ في  الفترة من يوليو 2018 وحتي يوليو 2019 على تنفيذ برامج تنموية تستقطب الشباب بالوطن العربي وتحسهم على العمل الجاد.

 

وأكدت الدكتورة مشيرة أبوغالي، مؤسس ورئيس مجلس إدارة الشباب العربي، أن المجلس منذ تأسيسه عام 2003، قدم عدة برامج ثقافية واقتصادية وتعليمية وعلمية وسياحية استفاد منها آلاف من الشباب العربي مما عزز من الدور الذي يقوم به المجلس في دعم ومساندة الشباب وتوثيق الروابط بينهم وبين ما تصدره جامعة الدول العربية من قرارات خرجت عن القمم العربية.

 

وتابعت «ننسق مع الأمانة العامة لجامعة الدول العربية بتعاون مشترك في التنفيذ مع إدارة منظمات المجتمع المدني وإدارة الشباب والرياضة وإدارة التنمية المستدامة والتعاون الدولي وإدارة الثقافة وغيرها من الإدارات المعنية والمختصة  من أجل ترسيخ القيم العربية لديهم.

 

وأكدت أبوغالي، أنه آن الأوان أن يضع الشباب العربي بصماتهم في تحقيق تنمية فعلية بدورهم مساهمين في دفع المسيرة الاقتصادية والاستثمارية والثقافية، مضيفة أن الشباب العربي قوة لا يستهان بها، وأن هذه القوة يمكنها أن تحقق الاكتفاء الذاتي من الاستثمارات بالوطن العربي إذا ما توافرت لهم البيئة الاستثمارية المناسبة والرؤية الوطنية الموحدة وآليات التنفيذ المرنة التي تحقق نجاحات مبهرة وملهمة.

 

وأكدت أن هذا العام وحتى شهر يوليو 2019 سيعمل المجلس على تنفيذ عدة برامج تستهدف ترسيخ الهوية العربية والوطنية وتحقيق تكامل اقتصادي يفعل الخرائط الاستثمارية بالدول العربية وكذا تعميق روح التسامح والسلام بين الشباب العربي ودفعهم تجاه توحيد الصف العربي ودعم العمل العربي المشترك.

 

وأشارت إلى أن الحقبة الزمنية الحالية شهدت حراكا واسعا بالدول العربية لدعم الشباب وإشراكهم في القضايا الوطنية والقومية، والسعي تجاه تثبيتهم في مواقع صناعة القرار، مشيرة إلى أن القادة بالدول العربية يضعون الشباب على رأس اهتماماتهم، وتعمل جامعة الدول العربية دون هوادة لإشعار الشارع العربي خاصة الشباب بما يحدث من متغيرات جادة تهدف دعم وتكمين الشباب في كافة المجالات.

 

ودعت الدكتورة مشيرة أبوغالي الشباب العربي إلى الوقوف بثقة وإيمان مع قادتهم للحفاظ على ما تحقق من مكتسبات وصولا لمستقبل واعد، وذلك حفاظا على استقرار الدولة ودفع عجلة التنمية بها مؤكدة أن ثراء الأمة العربية يكمن في شعوبها.

 

وقالت إن مجلس الشباب العربي يقوم حاليًا بالتنسيق مع الأمانة العامة لجامعة الدول العربية لتنفيذ حزمة برامج ثقافية واقتصادية واستثمارية سيمكن فيها الشباب بالوطن العربي، بشراكة حقيقية بين الحكومات ومجلس الشباب العربي للتنمية المتكاملة كمنظمة مجتمع مدني تعمل بالتعاون المشترك مع جامعة الدول العربية منذ عام 2003.