افتتاح أكبر محطة طاقة شمسية بالعالم في أسوان خلال 6 أشهر

محطة بنبان الشمسية
محطة بنبان الشمسية


«محطة كهرباء بنبان»، من أكبر محطات الطاقة الشمسية في العالم، تقع في منطقة بنبان بأسوان، تحتوي على ٤٠ محطة لتوليد الكهرباء من الطاقة الشمسية بطاقة إجمالية ٢٠٠٠ ميجاوات، تفوق الطاقة الكهربائية المنتجة من السد العالي تقريبًا. 

صرح د.محمد الخياط رئيس هيئة الطاقة الجديدة والمتجددة، أنه من المقرر أن تعمل كافة المحطات في بداية عام 2019 على أن تكون الطاقة الإنتاجية للمشروع 1450 ميجا وات، ونظام الخلايا المستخدم هو نظام متعدد البلورات، وسيتم تقسيم محطات الإنتاج على محطات المحولات الأربعة.

وأشار أن محطة «إنفينيتي» أول محطة تولد ٥٠ ميجا وات من الطاقة الشمسية بالمشروع، وتم ربطها بالشبكة الموحدة بالمشروع  وتقام المحطة على مساحة ٢٥٠ فدانًا بتكلفة مليار جنيه.

وذكر الخياط، أن مشروع  محطة الطاقة الشمسية من أكبر الاستثمارات الأجنبية المباشرة للقطاع الخاص من قطاع الكهرباء، وأكبر مشروع لتوليد الكهرباء من الطاقة الشمسية بمصر والأكبر من نوعه عالميًا في منطقة واحدة، حيث يستهدف المشروع إنتاج 2000 ميجا وات من الكهرباء.

وأكد د.الخياط أن وزارة الكهرباء تخطط للاعتماد على إنتاج ٤٠٪ من الطاقة الكهربائية المولدة في مصر من الطاقة الجديدة، وتعد قرية بنبان واحدة من المناطق الأكثر سطوعًا للشمس في العالم ووقع الاختيار على قرية بنبان طبقًا لدراسات وتقارير وكالة ناسا الفضائية.
 
يهدف المشروع لحشد الاستثمارات الخاصة لبناء أكبر محطات توليد كهرباء وضوئية في العالم، ويستهدف المشروع تدشين 4 محطات رئيسة لنقل الكهرباء بإجمالي 2000 ميجاوات، وبدأ العمل في المشروع عام 2015 طبقًا للقرار الجمهوري رقم 274 لسنة 2014، ويقع على مساحة 9 آلاف فدان على الطريق الصحراوي "أسوان – القاهرة" وينفذ المشروع نحو 39 شركة متخصصة في الطاقة الشمسية.