البنك العربي الإفريقي: رتبنا قروضًا مشتركة كبرى في السوق المصرفية

حسن عبد الله رئيس البنك العربي الافريقي
حسن عبد الله رئيس البنك العربي الافريقي

صرح حسن عبد الله الرئيس التنفيذي للبنك العربى الإفريقى الدولى، بأن أهم ما يميز البنك هو كوادره البشرية التي  تعد من الركائز الأساسية؛ لاستمرار ريادته كأحد أكبر المؤسسات المالية بمصر والشرق الأوسط.

 

وأوضح أنه يدعم  تفوق البنك في مجال بنوك الاستثمار وتمويل الشركات، وهو الشيء الذى من شأنه التأكيد على إبراز موقع مصر في خريطة الاستثمارات العالمية ويجذب المزيد من الاستثمارات الأجنبية المباشرة. 


وأشار حسن عبد الله، إلى أن البنك العربي الإفريقي الدولي، لعب دوراً محورياً خلال عام 2017 في ترتيب وتسويق، لعدد من أبرز القروض المشتركة في السوق المصرفية المصرية والتي تم تكريم البنك على أثرها من مؤسسة EMEA Finance ، وهى أفضل صفقة للطاقة المتجددة بقارة إفريقيا وذلك كونه المرتب الرئيسي لإنشاء 6 محطات الطاقة الشمسية الكهروضوئية في مصر Scatec Solar.


وأوضح أن المحطات معنية بإنتاج وبيع القوى الكهربائية من الطاقة المتجددة لمدة 25 عام لإنتاج الكهرباء من ستة محطات لإنتاج الطاقة الشمسية بقدرة 400 ميجاوات (تيار مباشر400MW) مع الحكومة المصرية، وتنشأ محطات الطاقة الستة في منطقة بنبان، بمحافظة أسوان بصعيد مصر، ومتوقع أن تنتج 870 جيجاوات/ساعة من الكهرباء خلال العام الواحد، وهذه المشروعات هي جزء من برنامج تعريفة التغذية الذي طرحته الحكومة المصرية عام 2015، بهدف إنتاج 2 جيجاوات من الطاقة الشمسية، وحصلت هذه الصفقة أيضاً على لقب -أفضل صفقة في مجال الطاقة الشمسية في أوروبا والشرق الأوسط وإفريقيا EMEA region.

 

جاءت هذه التصريحات، على هامش حصول  البنك العربى الإفريقى الدولى، على 4 جوائز من مؤسسة EMEA Finance  ؛ لأفضل الصفقات بمصر وإفريقيا وأوروبا والشرق الأوسط لعام2017، واستلم الجوائز فريق عمل قطاع بنوك الاستثمار وتمويل الشركات بالعاصمة البريطانية لندن في يونيو 2018.


أكد البنك العربي الإفريقي، في بيان صحفي، وجود عدة عوامل ساعدت في تأهيل البنك؛ للحصول على هذه الجوائز منها، خبراته المستفيضة على مدار أكثر من 50 عاماً، في تقديم خدمات بنوك الاستثمار وتمويل الشركات من خلال نخبة من أفضل الكوادر البشرية على الساحة المصرفية، بالإضافة إلى مساندة البنك لعملائه في مواجهة التحديات المادية ليس فقط عن طريق إتاحة التمويل المطلوب ولكن بتقديم الاستشارات المالية على اختلاف أنواعها، وابتكار برامج تمويلية مصممة خصيصاً لكل عميل طبقاً لاحتياجاته. 


وحصل التمويل الممنوح من البنك العربي الإفريقي الدولي، للهيئة المصرية العامة للبترول على لقب - أفضل قرض مشترك في قارة إفريقيا، ولعب البنك دور المرتب الرئيسي الأول وضامنا لتغطية ومسوق التمويل للقرض البالغ قدرة 13.5مليار جنيه، بما يوازي نحو 745.8 مليون دولار لتمويل مشروعات الهيئة.


ونال البنك جائزة "أفضل صفقة فى المجال الترفيهي" وذلك لاشتراكهكمرتب رئيسيووكيل التسهيلفي قرض لشركة "مراكز الدلتا" لتأسيس مركز تجارى في طنطا. وتفوق التكلفة الاستثمارية الإجمالية لهذا المشروع مليار جنيهمصري، ويتم تنفيذه على مساحة إجمالية تبلغ 135 ألف متر مربع، وتصل مساحته الانشائية الى 45 ألف متر مربع. وتتبع شركة "مراكز الدلتا"لشركة "مراكز للاستثمار العقاري" وهي الذراع العقاري لمجموعة فواز الحكير السعودية في مصر، كبرى الشركات المتخصصة في تطوير المراكز التجارية في الشرق الأوسط. 


وفاز التمويل الممنوح من البنك للشركة المصرية لنقل الكهرباء على جائزة - أفضل صفقة تمويل مشروعات- والغرض من هذا التمويل؛ هو المساهمة في تمويل جانب من التكلفة الاستثمارية لبعض مشروعات الشركة والمتمثلة في تنفيذ وإجراء التوسعات لبعض محطات المحولات القائمة وكذا شراء محولات جديدة، بالإضافة إلى الخلايا اللازمة لها وتنفيذ كابلات وخطوط لنقل الطاقة الكهربائية للجهود الفائقة والعالية على مستوي الجمهورية، علماً بأن البنك، لعب دور المرتب الرئيسي الأولى ومسوق التمويل للقرض البالغ قدره 18 مليار جنيه.


وتمنح جوائز EMEA Finance Middle East Banking Awards ، للبنوك الفائزة على مستوى الشرق الأوسط، التي تدفع الصناعة المصرفية بمنتجات وخدمات جديدة ومبتكرة، وتتفوق في تقديم أفضل الخدمات في مجال تمويل الشركات وبنوك الاستثمار، وترفع من عدد الأفراد المتعاملة مع البنوك، وتشترك في مشروعات تنموية مجتمعية هادفة.