مصر تشارك في قمة الـ«بريكس» بجنوب أفريقيا نهاية الشهر

البريكس
البريكس

تشارك مصر في قمة الـ«بريكس» التي تقام في مركز «ساندتون» للمؤتمرات في جوهانسبرج بجنوب أفريقيا، وذلك خلال الفترة من ٢٥ إلي ٢٧ من الشهر الحالي.

 

ويسبق هذه القمة سلسلة من الاجتماعات التحضيرية علي مستوى كبار المسئولين ووزراء الخارجية، وكان قد تم توجيه الدعوة لمصر والدول المشاركة بالقمة مؤخرا من خلال بعثاتها الدبلوماسية في جنوب أفريقيا.


وتناقش قمة جوهانسبرج سبل تعزيز العلاقات الاقتصادية بين دول البريكس وتوسيعها مع الدول الأخري خاصة من القارة الأفريقية، وشهدت الأشهر القليلة الماضية عقد لقاءات تحضيرية بين المعنيين في الدول الخمس المؤسسة للبريكس: «روسيا، والصين، والبرازيل، والهند، وجنوب أفريقيا»، وتم خلالها مناقشة ملفات التعاون بين الدول الخمس.

 

كما تم التركيز علي كيفية تفعيل بنك التنمية لمجموعة البريكس والذي يقع مقره في جنوب أفريقيا، وكذلك مناقشة مدى مساهمته فيما يتعلق بقروض مشروعات تنمية البنية التحتية والتكنولوچية.

 

يذكر أن الرئيس عبد الفتاح السيسي قد شارك العام الماضي في القمة التاسعة للبريكس والتي عقدت فى مدينة شيامن بالصين، تحت شعار «شراكة أقوى من أجل مستقبل أكثر إشراقًا»، وتتولى مصر حاليا رئاسة مجموعة الـ٧٧ ، وسوف تتولى رئاسة الاتحاد الأفريقي خلال عام ٢٠١٩، ويذكر أن تجمع البريكس يضم الدول ذات الاقتصاديات الأسرع نموًا في العالم، ويهدف لكسر الاحتكار الغربي الأمريكي للاقتصاد العالمي.