نصار: عقد اجتماع مع وزيرة الصحة لبحث تحديات صناعة الدواء في مصر

نصار: جارى التنسيق لعقد اجتماع موسع مع وزيرة الصحة
نصار: جارى التنسيق لعقد اجتماع موسع مع وزيرة الصحة

أكد المهندس عمرو نصار وزير التجارة والصناعة، أن الصناعات الطبية والدوائية، تمثل نافذة إستراتيجية لدخول الصادرات المصرية للدول الإفريقية، نظراً لأن مصر تمتلك ميزات تنافسية عديدة في هذا المجال.

وقال الوزير، إنه يجري حالياً التنسيق لعقد اجتماع مشترك مع الدكتورة هالة زايد، وزيرة الصحة، لبحث كافة التحديات التي تواجه صناعة الدواء في مصر، خاصة وأنها تمثل أحد أهم الصناعات الإستراتيجية، في إطار خطة الوزارة لتعزيز التنمية الصناعية.

جاء ذلك خلال لقاء الوزير صباح اليوم، بأعضاء المجلس التصديري للصناعات الطبية، برئاسة د. ماجد جورج، حيث تم بحث خطة عمل المجلس لزيادة صادرات القطاع خلال المرحلة المقبلة.

أوضح الوزير، أنه يجرى حالياً إنشاء وحدة خاصة داخل الوزارة تتبع الوزير مباشرة، للتعامل مع المشكلات العاجلة لكافة القطاعات الصناعية وبصفة خاصة للموضوعات المتعلقة بالتصدير، وذلك بهدف إيجاد آلية للتواصل المباشر بين الوزارة والقطاعات الإنتاجية، بعيداً عن الطرق البيروقراطية، الأمر الذي يسهم في إيجاد حلول عاجلة لهذه المشكلات.

من جانبه استعرض د. ماجد جورج، رئيس المجلس التصديري للصناعات الطبية، خطة المجلس خلال الفترة من عام 2018 حتى عام 2021، حيث تتضمن الخطة الأسواق المستهدفة للصادرات، والتي يأتي على رأسها الأسواق الإفريقية ثم الأسواق العربية تتلوها أسواق دول آسيا الوسطى وروسيا، لافتاً إلى أن الخطة تتضمن أيضاً إعداد دراسات عن الأسواق المستهدفة، وذلك من خلال التعاقد مع اثنين من كبريات الشركات الدولية في مجال إعداد الدراسات، وذلك لإعداد الدراسات المطلوبة عن الأسواق المستهدف زيادة صادرات قطاع الأدوية إليها، وبصفة خاصة السوقين الإفريقي والأوروبي.