التعرض للطلاء والورنيش قد يزيد من خطر الإصابة بالتصلب المتعدد

الورنيش
الورنيش

 

 حذرت دراسة طبية من التعرض للطلاء والورنيش والمذيبات الكيميائية يزيد من خطر الإصابة بالتصلب المتعدد بنسبة 50%، وهو مرض يمكن أن يعطل الجهاز العصبي المركزي.


وكشفت الدراسة – التى نشرت مؤخرا فى مجلة "علم الأعصاب"- أن التعرض للمذيبات يجعل الأشخاص يحملون الجينات التى تجعلهم أكثر عرضة للإصابة بالتصلب المتعدد ، مقارنة بأولئك الذين لم يتعرضوا للمذيبات أو الذين لا يحلمون جينات مرض التصلب المتعدد .. إلا أن الدراسة حذرت من أن المدخنين هم الأكثر عرضة لخطر الإصابة بالمرض .


وأوضحت الدراسة – التى أجريت "معهد كارولينسكا" فى ستهوكهولم فى السويد – أن تعرض المدخنين للمذيبات ويحملون للجينات الوراثية لمرض التصلب المتعدد، كانوا أكثر عرضة بنسبة 30 مرة للإصابة المرض، بالمقارنة بأولئك الذين لم يسبق لهم التدخين أو التعرض للمذيبات أو الذين لا يعانون من عوامل خطر جينية.


وأشارت الأبحاث إلى أنه من المحتمل التعرض للمذيبات والتدخين قد يتسببان فى الإصابة بإلتهابات فى الرئة وتهيجا فى أنسجتها مما يعمل على حدوث رد فعل مناعى فى الرئتين.
وقد أجريت الدراسة على 2.042 شخص تم تشخيص إصابتهم بمرض التصلب العصبى المتعدد مؤخرا، فى مقابل 2.947 شخص من نفس العمر والجنس .. وقد تم استخدام إختبارات الدم لتحديد ما إذا كان لدى المشاركين اثنين من المتغيرات الجينية فى كريات الدم البيضاء للإنسان ، واحدة منها يجعل الأشخاص أكثر عرضة لتطوير مرض التصلب العصبى المتعدد .. وقد تم سؤالهم عما إذا كانوا قد تعرضوا للمذيبات العضوية أو منتجات الطلاء أو الورنيش وما إذا كانوا قد دخلوا المدخن من قبل.


وأظهر التحليل أن الجينات مرض التصلب المتعدد العصبى والتعرض للمذيبات مجتمعة كانت مسؤولة عن ما يقدر بنحو 60 %من خطر الإصابة بالتصلب المتعدد.
وقرر الباحثون أن الجينات مرض التصلب المتعدد العصبى والتعرض للمذيبات مجتمعة كانت مسؤولة عن ما يقدر بنحو 60 % من خطر تطوير مرض التصلب العصبي المتعدد.