حكايات| «صوت العرب» ساكت.. إذاعة كل العرب لا تصل لكل مصر!

إذاعة صوت العرب
إذاعة صوت العرب

ذكرى سنوية تنسحب وراؤها ذكرى أخرى لتأسيس إذاعة «صوت العرب»، كأول وأشهر الإذاعات المصرية الموجهة لجميع أقطار العالم العربي باللغة العربية، لكن مؤشر تلك الإذاعة في تراجع مستمر.

 

في يوم 4 يوليو 1953، تم إنشاء «صوت العرب» وكانت وسيلة استخدمها جمال عبد الناصر لبث خطاباته حول الوحدة العربية، ومناهضة الاستعمار الأجنبي للبلدان العربية.

 

لا تصل لجميع المحافظات


المفاجأة الآن أن لا يمكنها الوصول إلى جميع العرب إلا عبر «الانترنت» و«النايل سات»، وهنا تؤكد لمياء محمود رئيس إذاعة صوت العرب لـ«بوابة أخبار اليوم»، أن انتشار الإذاعة لم يعد عن طريق جهاز الراديو القديم.

 

وأضافت «لمياء»: «لكي نصل للجمهور العربي بأكمله، ونقاوم المنافسة علينا القيام بعدة عوامل، وهي أن يتم تقوية محطات الإرسال الخاصة بالإذاعة محليا وعلى الحدود المصرية لكي نصل إلى أقصى مسافة ممكنة؛ لأن هناك مناطق داخل مصر لم تصل إليها إذاعة صوت العرب، مؤكدة أن ذلك يتطلب دعم مالي وصيانة لمحطات الإرسال وتحديث دائم لها».

 

النايل سات هو الحل


المنافسة التي تواجه إذاعة صوت العرب – بحسب لمياء – تعد قوية وشرسة حاليًا؛ لأن هناك طرق أخرى جديدة تستخدمها الإذاعات الأخرى في البث خلاف الـfm والـam تستطيع أن  تتخطى حدود أكبر ذات جودة أعلى وذلك لا يتم تطبيقه بإذاعة صوت العرب.

 

 وتابعت لمياء محمود قائلة: «نحن في إذاعة صوت العرب نعمل على توسيع انتشار الإذاعة من خلال إعلان الموجات الخاصة بنا على النايل سات والهوت بيرد، كل منتصف ساعة عند تقديم عناوين الأخبار والنشرات».

 

فوق سن الأربعين


وأكدت رئيس إذاعة صوت العرب أن الإذاعة تحتاج إلى فكر وجهد شبابي، لأن مستوى الأعمار بين العاملين ارتفع نتيجة عدم وجود تعيينات منذ مدة طويلة فأصغر العاملين بإذاعة صوت العرب في سن الأربعين وذلك يعيق العمل لدرجة كبيرة، يجب أن يكون لدينا إضافات لشباب صغير السن، وتلك من المشكلات الأساسية المزعجة لدى إذاعة «صوت العرب».

 
إلا أن رئيسة الإذاعة أكدت أنه لابد من التجاوب مع التطور الحادث بوسائل التواصل الاجتماعي، وإدخال وسائل التواصل الاجتماعي في العمل الموجود بالإذاعة، لأنه ليس كافي أن يتم تقديم برامجنا فقط في الإذاعة ولكن يجب أن يكون هناك صفحات على مواقع التواصل تنقل عمل الإذاعة وتخدم على العمل الخاص بالإذاعة.

 

وأضافت أن ذلك تم تنفيذه بشكل جزئي بجهود شخصية من الزملاء ولكن يجب على الموقع الموحد للهيئة الوطنية للإعلام يقوم بتلك الخدمة، مؤكدة أنها طالبت من جميع البرامج التي تكون مدتها الزمنية طويلة أي نصف ساعة أو أكثر أن تقوم بتأسيس صفحات على «فيس بوك» وأن تكون الصفحات تفاعلية تحتوي على تلخيص لمضمون البرنامج وتنويهات ومتابعة للموضوعات لأنها ستجلب مستمع لم نستطيع الوصول له عن طريق الراديو.

 

عدد متابعي «صوت العرب»


لا تستطيع الإذاعة – وفقًا لرئيستها- تقييم وتحديد عدد متابعيها من الدول العربية، ولكن هناك طريقة أخرى تستطيع من خلالها معرفة مدى متابعة الدول العربية عندما يتم إعداد وتقديم برنامج يتحدث العديد من المسئولين العرب معهم عن البرنامج الذي تم عرضه من خلال الإذاعة، أي أن المردود هو الوسيلة الوحيدة التي يمكن من خلالها تقييم مدى انتشار الإذاعة.

 

وهناك مناسبات معينة  مثل معارض الكتاب والمهرجانات الثقافية والفنية والتراث والسينما، يتم إرسال دعوة للإذاعة لتكون ناقلا إعلاميا للرسائل اليومية عن طريق صوت العرب، وبالأخص في دول الخليج مثل «مهرجان عكاظ» يرسلون  أوقات بدء الأحداث والمهرجانات، لإلقاء الضوء عليه في إذاعة صوت العرب، وفقًا لرئيسة الإذاعة.