فيديو| مغنية راب سعودية تحتفل بقيادة المرأة على طريقتها

صورة من الفيديو
صورة من الفيديو

احتفلت مغنية راب سعودية شابة على طريقتها بتطبيق قرار السماح للمرأة السعودية بقيادة السيارات داخل المملكة، بعد سنوات من المطالبات والمنع.


ونشر المغنية «ليسا» فيديو لها على موقع يوتيوب وهي تغني بطريقة الراب الشهيرة احتفالا بقدرتها على القيادة دون الاستعانة بمساعدة احد.

 

 


وحصدت الأغنية آلاف المشاهدات والمشاركات على مختلف مواقع التواصل الاجتماعي منذ نشرها في 24 يونيو الماضي وحتى اليوم. 

 

 


كانت السعودية قد اتخذت قرار في 26 سبتمبر الماضي بإصدار رخص قيادة للمرأة والسماح لهم بقيادة السيارات مثل الرجال، حيث وُصف القرار حول العالم بأنه قرار «تاريخي»، ويحقق المساواة بين الجنسين بعد صراع اجتماعي استمر على مدار سنوات طويلة.

 

 


واختفت عدد من وسائل الإعلام الغربية وعلى رأسها CNN بالقرار الذي تم تطبيقه 24 يونيو الماضي، حيث وصفت هذا اليوم بـ«التاريخي» مشيرة إلى أن القرار جاء تتويجًا للحملات التي قام بها نشطاء حقوق الإنسان والمجتمع المدني والذين خاضوا جولات عديدة من أجل أن تحصل السيدات السعوديات على حقوقهن.


وأشارت CNN إلى أن الخطوة التي تم الإعلان عنها في سبتمبر الماضي ستساهم في منح المرأة السعودية مزيدًا من الحريات التي تحتاجها، والتخلص من القيود التي كانت مفروضة عليها، ومنها ضرورة استئجار سائق من أجل الخروج إلى الشوارع.

 


 

حكايات| سعوديات خلف "الدركسيون".. كيف مر اليوم الأول لقيادة النساء للسيارات؟

عاشت النساء بالسعودية لسنوات طويلة في حياة غلفها الكبت والحرمان ولائحة طويلة من الممنوعات والمحرمات، والتي أراد بعض "المنتفعين" إلصاقها بالدين والدين منها براء.