افتتاح معرض «ذهب الفراعنة» في إمارة موناكو‎

معرض «ذهب الفراعنة»
معرض «ذهب الفراعنة»

يفتتح خالد العناني، وزير الآثار مع الأمير ألبير، حاكم إمارة موناكو والسفير إيهاب بدوي.، معرض «ذهب الفراعنة» يوم الجمعة القادم، ويقام المعرض على مساحة 3000 متر مربع، من السابع من هذا الشهر وحتى التاسع من شهر سبتمبر المقبل.

 

ويضم المعرض أكثر من مئتين قطعة فنية، بعضها من المتحف المصرية، والبعض الآخر من المتاحف الفرنسية ومتاحف أوروبية سواء بلجيكا أو إيطاليا أو النمسا بالإضافة إلى أن بعض القطع تأتي من سراديب متحف اللوفر.

 

يشار إلى أن المشرفة العامة على المعرض هي عالمة المصريات الشهيرة كريستيان زيجلر، الرئيسة السابقة للقسم الفرعوني في متحف اللوفر، ويساهم المعرض في الترويج للسياحة إلى مصر.

 

ووجه الاتحاد المصري للغرف السياحية، دعوة لغرفة الشركات السياحية للمشاركة في المعرض حيث من المتوقع نجاحه جماهيريا على غرار آخر حدث مصري سبق تنظيمه في موناكو عام 2008 «ملكات مصر» والذي زاره حوالي 73000 زائر.

 

وتقول كريستيان زيجلر، عالمة المصريات والمشرفة العامة على المعرض: «إن المعرض يضم قطع فنية تخرج للمرة الأولى من مصر، وموضوع ذهب الفراعنة فرصة لتناول الحضارة المصرية القديمة والحرف المصرية والطقوس الجنائزية والمعتقدات وتأثيرها على الاقتصاد المصري».

 

ويحتل الذهب في الحضارة الفرعونية أهمية كبيرة في الحياة الاجتماعية وطقوس الموت والحياة، واشتهرت مصر قديما بمناجمها التي استخرج منها الذهب بوفرة والمصنوعة الذهبية والحلى الفرعوني.

 

ويبرز المعرض كيف لعب الذهب دورا أساسيا في التعبير عن العرفان وكذلك يبرز المكانة صناعية للحلي الى جانب استخدامه في قصور الملوك وقطع الأثاث والتوابيت والأقنعة.

 

يذكر أن هناك تعاون بين المصريين والفرنسيين في مواقع كثيرة، إلا أن قلة قليلة جدا من المدافن وصلت إلينا سليمة من دون أن تتعرض للنهب ومنها المقابر الملكية التي عثر عليها عام 1940 العالم الفرنسي بيار مونتيه في مدينة تانيس القديمة في منطقة الدلتا.