فيديو| حصاد آخر أيام امتحانات الثانوية.. «وداع هادئ» مُكلل بالفرحة

امتحانات الثانوية العامة
امتحانات الثانوية العامة

سعادة لسهولة «الفلسفة والجيولوجيا والاستاتيكا».. وأولياء الأمور: «ختامها مسك»

تحرير العشرات من محاضر الغش.. وضبط «مسربي الامتحانات»

 

«ختامها مسك».. شعار رفعه طلاب الثانوية العامة، اليوم الأحد، عقب انتهائهم من أداء 3 امتحانات وهي «الفلسفة والمنطق، والجيولوجيا والعلوم البيئية، والاستاتيكا»، وذلك في آخر أيام الامتحانات، مؤكدين أن الأسئلة جاءت سهلة ومباشرة، على حد وصفهم.

 

توافد الطلاب

في بداية اليوم، توافد الطلاب على لجان المدارس في مختلف المحافظات، لأداء الامتحانات الثلاث، وانتظم بعد دقائق الطلاب في اللجان، وبدأوا في الاندماج مع أسئلة البوكليت.

 

تسريب الامتحانات

وبعد نحو ربع ساعة من بدء الامتحان، نشرت صفحات الغش الإلكتروني المعروفة باسم «شاومينج» و«بالغش اتجمعنا»، والتي تعمل على المساعدة في جريمة الغش الجماعي، أسئلة وإجابات امتحانات اليوم الأخير.


وبدأ تسريب الأسئلة، بنشر الامتحانات مع طلب حلها في التعليقات حتى تنشرها الصفحات بالكامل، وهو ما تجاوب معه العديد من الطلبة ناشرين الإجابات، وبعد أقل من نصف ساعة تم نشر الإجابات في المواد الثلاث بالكامل.


وتعاملت وزارة التربية والتعليم ووزارة الداخلية مع صفحات الغش بشكل فوري، وأغلقت الكثير منها، إلا أن محاولات التسريب استمرت على مدار الشهر، فبعد غلق كل صفحة والإمساك بعدد من القائمين على إدارة الصفحات، يتم فتح صفحات جديدة في تحدٍ للقانون.

 

حالات الغش

من جانبه، أكد رئيس قطاع التعليم العام ورئيس امتحانات الثانوية العامة د. رضا حجازي، أنه تم ضبط 11 حالة غش بامتحانات اليوم للثانوية العامة، منها 7 حالات مشاركة أسئلة على مواقع التواصل الاجتماعي، والباقي حالات غش بالمحمول.


وأكد "حجازي"، أنه تم اتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة حيال الطلاب وسوف يحرم الطلاب الذين شاركوا ونشروا الأسئلة على مواقع التواصل الاجتماعي، من الامتحانات لمدة عامين.


وأوضح مصدر مسئول بوزارة التربية والتعليم، أنه تم ضبط قرابة 15 حالة غش، خلال أداء طلاب الثانوية العامة امتحانات مواد الاستاتيكا، والجيولوجيا، والفلسفة والمنطق، اليوم، موضحًا أن أكثر حالات الغش في الفلسفة والمنطق.


ضيق في التنفس وإغماء


أصيب طالب، اليوم الأحد، بضيق في التنفس، وطالبة أخرى بحالة إغماء، داخل لجان امتحانات الثانوية العامة بمحافظة بني سويف، واللذان تم نقلهما إلى المستشفى لتلقي العلاج.


وتعرض الطالب عبد الرحمن حسن سري «19 سنة»، خلال أدائه الامتحان بضيق حاد في التنفس، في لجنة مدرسة مصطفى سلامة بمركز الواسطى، وتم نقله إلى مستشفى الواسطى المركزي لتلقي العلاج اللازم.


ودخلت الطالبة آلاء عروس جمعة، 18 سنة، بلجنة مدرسة فاطمة الزهراء بمركز ببا في حالة إغماء، حيث تم نقلها إلى مستشفى ببا المركزي.

 

ناشر امتحان الفلسفة


من جانبه، صرح المتحدث الرسمي باسم وزارة التربية والتعليم الإعلامي أحمد خيري، بأن رئيس قطاع التعليم العام ورئيس عام امتحانات الثانوية العامة، توصل إلى الطلاب الذين قاموا بنشر أجزاء من أسئلة امتحان مادة الفلسفة والمنطق، وضبطهم بمحافظتي الدقهلية والقاهرة، حيث قاموا بالنشر بعد مرور ٣٠ دقيقة من بدء الامتحان.


وعبر عدد من طلاب وطالبات الثانوية العامة بمدارس محافظة الجيزة، اليوم الأحد، عن استيائهم من الجزئيات الغامضة الخاص بالمنطق، فيما أكد آخرون سهولة الجزء الخاص بمادة الفلسفة.
 

امتحان الاستاتيكا


ورسم امتحانا «الاستاتيكا» و«الجيولوجيا» البسمة على وجوه طلاب علمي رياضة، في اليوم الأخير لامتحانات الثانوية العامة، حيث أكد الطلاب أن الامتحان كان في مستوى الطالب المتوسط ولم يخرج عن الكتاب المدرسي.


وقال محمد حسين أحد الطلاب، إن الامتحان جاء سهلا وفي مستوى الطالب المتوسط رغم وجود بعض الأسئلة للطلاب المتميزين، مضيفًا أن الامتحان لم يخرج عن المنهج المقرر من الوزارة، وجميع الطلاب انتهوا من الامتحان في الوقت المحدد له.


وأوضحت هند حمدي، طالبة الصف الثالث علمي علوم، أن امتحان الجيولوجيا كان سهلا ولا يحتاج إلى وقت طويل، لافتة إلى أنه كان به بعض النقاط التي تحتاج إلى تفكير.

 

محاضر غش

من جانبه، قال وكيل وزارة التربية والتعليم بالمنيا محمد عزب، إن غرفة العمليات لم تتلق أي شكاوى ولم يتم تحرير أي محاضر غش، مضيفا أنه أجرى جولة تفقدية اطمأن فيها على سير الامتحانات وعمليات التأمين خارج اللجان.


وسادت حالة من السعادة بين طلاب وطالبات الثانوية العامة، الذين أدوا امتحان مادة الجيولوجيا والعلوم البيئية، اليوم الأحد، بسبب سهولة الامتحان.


وأكد الطلاب بعد خروجهم من لجان الامتحان بمدارس شبرا، أن الامتحان كان في مستوى الطالب المتوسط، والأسئلة كانت سهلة وخاصة بأبواب العلوم البيئية، مضيفين: "التركات كانت بسيطة جدا، وكانت في الجيولوجيا، وختامها مسك".

 

تجاوزات

وشهدت لجان امتحان الثانوية العامة بالشرقية، عدة تجاوزات خلال اليوم الأخير من الامتحانات.

 وصرح وكيل أول وزارة التربية والتعليم بالمنوفية رمضان عبد الحميد، أنه تم ضبط طالب بلجنة الشهيد محمود منير يونس بفاقوس أثناء محاولته الغش في مادة الاستاتيكا، من خلال سماعة مزودة بكارت ميموري، كما تم ضبط طالبين في لجنة مدرسة عبد اللطيف حسانين الإعدادية بالزقازيق وبحوزتهما هاتفي محمول، أثناء محاولتهما الغش في مادة الفلسفة.


وأشار "عبد الحميد"، إلى قيام طالبين بلجنتي مدرستي الثانوية بنات والإعدادية الحديثة في الزقازيق بتمزيق ورقتي امتحان مادة الفلسفة، وتم تحرير محاضر بتلك الوقائع، وإحالة الطلاب للشئون القانونية للتحقيق معهم، حسب قوله.


واختتم طلاب الثانوية العامة بدمياط، أداء امتحاناتهم وسط حالة من السعادة لسهولة امتحانات مواد الجيولوجيا والاستاتيكا والفلسفة والمنطق في اليوم الأخير لماراثون الثانوية العامة.


وأكد وكيل وزارة التربية والتعليم بدمياط السيد سويلم، أن غرفة العمليات لم تتلق أي شكاوى حول اسئلة الامتحان أو رصد أي حالات غش، مضيفا أنه تم رصد غياب 28 طالب وطالبة عن أداء امتحان الفلسفة والمنطق، و46 عن امتحان الاستاتيكا، و84 عن امتحان الجيولوجيا.


اختراق الكنترول

وشدد رئيس قطاع التعليم ورئيس عام امتحانات الثانوية العامة د. رضا حجازي، استحالة اختراق كنترول الثانوية العامة، وتغيير أي نتائج مخالفة للتقييمات المعدة لأوراق الإجابات.


وقال "حجازي"، في تصريحات صحفية، إن كنترول الثانوية العامة يعمل دون إنترنت، لذلك من المستحيل اختراقه، وذلك بعد انتشار شائعات من القائمين على صفحات الغش الإلكتروني بإمكانية تغيير درجات الطلاب من داخل الكنترول بمقابل مادي.


وأكد رئيس قطاع التعليم العام، انتهاء ما سمي بلجان الأكابر والغش الجماعي، حيث تم رفض كافة تحويلات الطلاب للجان بعينها، وتم إحالة المسؤولين عن التحويلات للنيابة.


وأضاف أنه تم زرع كاميرات مراقبة داخل اللجان وزيادة عدد العصا الإلكترونية بتلك اللجان، وتغيير بطاريات العصا القديمة، وتوزيع الطلاب بلجان الشغب على لجان فرعية متعددة.

 

آراء أولياء الأمور

من جانبهم، أوضح عدد من أولياء الأمور، أن الامتحان بنظام البوكليت حد بشكل كبير من تسريب الامتحانات هذا العام، لافتين إلى أنه جيد لضمان عدم ضياع حقوق الطلاب المتميزين بصفة خاصة، إذ يضمن على الأقل عدم تداول أوراق الإجابات، والانتهاء من نظم اللجان المخصوصة التي كان يسيطر عليها أصحاب النفوذ بالمال والسلطة، لضمان نجاح ذويهم بدرجات عالية.

 

وأوضح وكيل وزارة التربية والتعليم بالوادي الجديد د. إبراهيم التداوي، أن مارثون الثانوية العامة انتهى بسلام، وأن لجان الامتحانات لم تشهد منذ انطلاقها وحتى نهايتها أية مخالفات أو شكاوى من الطلاب أو أولياء الأمور.