13 فائدة للتين الشوكي.. أبرزها إنقاص الوزن وتقوية الأسنان

التين الشوكي
التين الشوكي


مع فصل الصيف، تنتشر ثمار التين الشوكي فتكثر التساؤلات حول إمكانية تناول التين الشوكي في أنظمة الرجيم وهل التين يعمل على زيادة الوزن ولا إنقاص الوزن؟ تجيب عليها خبير التغذية د.جيهان الدمرداش.


قالت خبير التغذية د.جيهان الدمرداش، إنه يعتبر التين الشوكي من الثمار الشعبية والتي يفضل الكثير تناولها خاصة عند التنزه والمشي في الأماكن العامة وتتميز بشكل بيضاوي تتراوح درجاته بين الأصفر الفاتح والأخضر الفاتح والبرتقالي والوردي ويوجد أكثر من 200 نوع من التين الشوكي ولكن ليست جميع الأنواع صالحة للأكل مضيفه أنه تحتوي الثمرة الواحدة على 30 سعر حراريي تقريباً وهي نسبة قليلة من السعرات الحرارية فيمكن تناولها كوجبة سناك.

 

فوائد التين الشوكي


وأوضحت أن هناك فوائد ثمرة التين الشوكي للجسم وهي يساعد على هضم المواد الدهنية الدسمة لذلك ينصح بتناولها عقب تناول الأكلات الدسمة وبالتالي يساعد على التخلص من الوزن الزائد ويساعد على الوقاية من التوتر وتنشيط الجسم و يهدئ الأعصاب و يساعد علي الشعور بالسعادة.

 


وأضافت أنه يحتوي على مضادات الأكسدة التي تعزز من عملية حرق الدهون وبالتالي يساعد على فقدان الوزن ويعتبر ثمرة غنية بالألياف الغذائية حيث يحتوي 100 جرام منه على 3.6 جرام من الألياف والتي تساعد على تحسين عملية الهضم كما أنها تساعد على الشعور بالشبع لفترة طويلة و تساعد هذه الألياف على تسهيل مرور الطعام في الجهاز الهضمي وتنظيم عملية الهضم وتحد من حدوث الإمساك والانتفاخ و تعمل علي خفض نسبه الكوليسترول فالدم.

 

وأشارت إلي أنه يحتوي التين الشوكي على نسبة عالية من الماء تساعد الجسم علي الشعور بالشبع ايضا وعدم الشعور بالجفاف كما يعمل علي المحافظة علي نسبة السكر فالدم وبذلك يقلل الرغبة في تناول السكريات وبذلك نتجنب تناول المزيد من السعرات الحرارية ويعمل علي تعزيز جهاز المناعة لأنه يحتوي على نسبة عالية من فيتامين سي ومضادات الأكسدة التي تلعب دوراً رئيسياً في تقوية جهاز المناعة للجسم وتعزيز إنتاج خلايا الدم البيضاء.

 


وأضافت أنه يعمل علي تقوية أنسجة العظام والعضلات وأيضا يعمل علي تقوية الأسنان والعظام لان يحتوي 100 جرام من التين الشوكي على 56 جرام من الكالسيوم وهي نسبة رائعة توفر أكثر من 31 % من الكالسيوم الذي يحتاجه الجسم يومياً و يساعد ذلك على تقوية العظام وبالتالي يمنع التعرض للأمراض الناتجة من نقص الكالسيوم مثل هشاشة العظام كما يساعد على تحسين صحة الأسنان.


وأوضحت أن التين يعمل علي حماية القلب وتخفيف الضغط علي الأوعية الدموية و يقلل ارتفاع ضغط الدم ويعمل علي الوقاية من السرطان لاحتوائه علي مضادات الأكسدة التي تعمل علي مقاومة الخلايا السرطانية ومنع تكونها ويمد الجلد بالكولاجين الذي يساعد على تحسين صحة الجلد والحد من أعراض الشيخوخة المبكرة وتحسين الرؤية وتحسين وظائف الدماغ كما يساعد علي علاج الأنيميا والوقاية منها.