ننشر ما لا تعرفه عن منظمة «أكساد»

أكساد
أكساد

منظمة "أكساد" أُسِسها المركز العربي لدراسات المناطق الجافة والأراضي القاحلة (أكساد) في عام 1968 في دمشق بالجمهورية العربية السورية.


أكساد منظمة عربية


وتعتبر أكساد منظمة عربية متخصصة تعمل ضمن إطار جامعة الدول العربية ، بهدف توحيد الجهود القومية لتطوير البحث العلمي الزراعي في المناطق الجافة وشبه الجافة وتبادل المعلومات والخبرات على نحو يمكِّن من الاستفادة من ثمار التقدم العلمي ونقل وتطوير وتوطين التقانات الزراعية الحديثة بهدف زيادة الإنتاج الزراعي في هذه المناطق.


من يشرف على أكساد


ويشرف على عمل أكساد جمعية عمومية تتألف من وزراء الزراعة العرب الأعضاء في المركز، ومجلس تنفيذي منتخب يتألف من سبعة ممثلين عن سبع دول عربية، ويتوزع العمل فيه على عدة إدارات متخصصة، وهي: إدارة دراسات الأراضي واستعمالات المياه ، الدراسات المائية، دراسات الثروة الحيوانية، دراسات الثروة النباتية، الاقتصاد والتخطيط، المالية والإدارية.


مهام أكساد


وتتجسد مهام أكساد في مواجهة التحدي الذي تفرضه البيئات الجافة وشبه الجافة ذات الأنظمة الزراعية الهشة من خلال توفير المعطيات العلمية والتطبيقية والتقنيات المتقدمة إنتاجاً واقتباساً وتطويراً بما يمكٍّن من التنفيذ الواسع لمهام التنمية الزراعية والاجتماعية والاستعمال الأمثل للموارد الطبيعية المتجدَّدة في المناطق الجافة.


يذكر أن د. عز الدين أبوستيت وزير الزراعة واستصلاح الأراضي سوف يفتتح اليوم اجتماعات الجمعية العمومية للمنظمة بحضور وزراء الزراعة العرب.