«مدبولي» يلتقي «عبد العال» للتنسيق بشأن إلقاء بيان الحكومة

رئيس الوزراء ورئيس مجلس النواب خلال اللقاء
رئيس الوزراء ورئيس مجلس النواب خلال اللقاء

قال رئيس الوزراء د. مصطفى مدبولي، إن لقائه اليوم برئيس مجلس النواب د. علي عبد العال، كان بهدف التنسيق بشأن إلقاء بيان الحكومة أمام مجلس النواب.


وأضاف "مدبولي"، في تصريحات للصحفيين البرلمانيين اليوم، أنه وفقا للدستور، فإن بيان الحكومة لابد من إلقائه أمام البرلمان قبل يوم الأربعاء من الأسبوع المقبل، مضيفًا أنه سيتم تحديد الموعد مع المجلس لاحقًا.


يذكر أن حكومة د. مصطفى مدبولي، أدت اليمين الدستورية أمام الرئيس يوم 14 يونيو، وتنتهى مدة الـ20 يوما التي حددتها الللائحة الداخلية يوم الأربعاء القادم الموافق 4 يوليو، حيث يعد هذا أول لقاء بين رئيس الوزراء ورئيس مجلس النواب، عقب تشكيل الحكومة الجديدة.


ووفقاً للمادة 126 من لائحة مجلس النواب، يقدم رئيس مجلس الوزراء المكلف برنامجَ الحكومة خلال 20 يوما من تاريخ تشكيلها إلى مجلس النواب، أو في أول اجتماع له إذا كان غير قائم، ويناقش المجلس بيان رئيس مجلس الوزراء المكلف عن برنامج الحكومة، ويحال هذا البيان إلى لجنة خاصة برئاسة أحد وكيلي المجلس، يُراعى فيها تمثيلُ المعارضة والمستقلين.


ويتم دراسة البرنامج وإعداد تقرير عنه خلال 10 أيام، ويعرض التقرير على المجلس في أول جلسة تالية لانتهاء هذه المدة، ويصدر قرار المجلس في شأن حصول الحكومة على ثقة أغلبية أعضاء المجلس سيصدر خلال الأيام العشرة التالية لعرض التقرير عليه، وفي جميع الأحوال يجب ألا تزيد المدة على 30 يوماً من تاريخ تقديم الحكومة برنامجَها.


وإذا لم تحصل الحكومة على ثقة المجلس وفق حكم هذه المادة، اعتُبرت مستقيلة، ويكلف رئيس الجمهورية من يرشحه الحزب أو الائتلاف الحائز على أكثرية مقاعد المجلس بتشكيل الحكومة.