روسيا 2018| تعرف على حسابات التأهل المعقدة بين «ألمانيا» و«المكسيك» و«السويد»

هدف توني كروس واحتفال تشيشاريتو
هدف توني كروس واحتفال تشيشاريتو

كانت المباراة على وشك النهاية ألمانيا والسويد متعادلان بهدفٍ لكل منهما، نتيجةٌ تجعل المكسيك مترشحةً رسميًا للدور الثاني، في حين تتقلص حظوظ ألمانيا في التأهل بعد هزيمتها في المباراة السابقة أمام المكسيك بهدف نظيف.

إلا أن لاعب ريال مدريد توني كروس كان له رأيٌ آخر، فسجل هدفًا رائعًا في الدقيقة الخامسة من الوقت بدل الضائع، ليؤجل تأهل المكسيك إلى الثاني، ويهدي بلاده انتصارًا غاليًا أعاد خلط أوراق المجموعة السادسة.

وضعية المجموعة حاليًا، المكسيك في الصدارة برصيد ست نقاط (لها من الأهداف 3 وعليها 1)، تليها ألمانيا بثلاث نقاط (لها من الأهداف 2 وعليها 2)، نفس الأمر المنتخب السويدي في المركز الثالث، لكن ألمانيا تتفوق بالمواجهات المباشرة، في حين تتذيل كوريا الجنوبية المجموعة من دون رصيد، لكنها لا تزال تحتفظ بحظوظها في التأهل.

أمور متشابكة

وحال تعادل المكسيك مع السويد، مع فوز ألمانيا على كوريا الجنوبية، تتأهل حينها المكسيك في المركز الأول بسبع نقاط، ثم ألمانيا في المركز الثاني بست نقاط، في حين تُقصى السويد برصيد أربع نقاط.

أما في حالة انتهاء المباراتين بالتعادل، فسيكون الفيصل هو نتيجة تعادل المباراتين، فمن يتعادل بعدد أهداف أكثر (مثلًا 1-1 و2-2) يتأهل حينها من تعادل بنتيجة 2-2، في المركز الثاني بأربع نقاط، ووقتها ستذهب الصدارة للمكسيك بسبع نقاط.

أما إذا كانت نتيجة التعادل في المباراتين واحدة، فحينها تتأهل ألمانيا على حساب السويد، بفارق المواجهات المباشرة بينهما.

وخلاصة الوضع، فإن ألمانيا بحاجة لتسجيل نتيجة أفضل من السويد، أو على الأقل مماثلة لها لكي تتمكن من التأهل، وذلك حال اقتصار التساوي بينها وبين السويد.

وضع أكثر تعقيدًا

هذا بالنسبة لفارق النقاط الواضح بينهما، أما الوضع الأكثر تعقيدًا حينما تنتصر ألمانيا على كوريا الجنوبية، والسويد على المكسيك، ويصبح المنتخبات الثلاثة بست نقاط.

وسنضع لكم الاحتمالات الممكنة والمعقدة في هذه المجموعة في حال تساوي منتخبات المكسيك وألمانيا والسويد برصيد ست نقاط لكلٍ منهما، في نقاط ونبين سببها كالآتي:

- فوز السويد على المكسيك بهدف نظيف، وفوز ألمانيا على كوريا الجنوبية بنفس النتيجة تصعد ألمانيا في المركز الأول والسويد في المركز الثاني وتخرج المكسيك.

والسبب في ذلك، أن الفرق الثلاثة ستتساوى في محصلة الأهداف أن لكلٍ منهم ثلاثة أهداف لهدفين، فسيتم اللجوء إلى حذف نتائج منتخب كوريا الجنوبية مع المنتخبات الثلاثة، فستكون حينها ألمانيا والسويد لكلٍ منهما له 2 وعليه 2 من الأهداف، بينما المكسيك لها 1 وعليها 1، فتتأهل ألمانيا والسويد بأفضلية الأهداف المسجلة.

وتتصدر ألمانيا على السويد بأفضلية المواجهات المباشرة بين المنتخبين.

- فوز السويد على المكسيك 2-1، وفوز ألمانيا على كوريا الجنوبية بنفس النتيجة، تصعد حينها السويد في المركز الأول والمكسيك في المركز الثاني، وتخرج ألمانيا. (الأمر ذاته حال انتصار السويد وألمانيا بفارق هدف وحيد بنتيجة أكثر من ذلك مثل 3-2)

والسبب، أن المنتخبات الثلاثة ستكون لها من الأهداف 4 وعليها 3، وحينما يتم حذف نتائج كوريا الجنوبية، تصبح السويد لها 3 وعليها 3، فتتصدر المجموعة، أما المكسيك وألمانيا فسيكون لهما 2 وعليهما 2، وتتأهل المكسيك على ألمانيا بفارق المواجهات المباشرة بينهما.

- فوز السويد على المكسيك بفارق أكثر من هدف، مع فوز ألمانيا على كوريا الجنوبية بأي نتيجة، يتأهل منتخبا السويد وألمانيا، وينظر لفارق الأهداف بينهما.

- فوز السويد على المكسيك بفارق هدف (2-1 مثلًا)، وفوز ألمانيا بفارق هدف أقل (1-0)، يتأهل حينها منتخبا السويد في الصدارة والمكسيك في المركز الثاني، وتخرج ألمانيا.

أما في حال فوز كوريا الجنوبية على ألمانيا وفوز المكسيك على السويد، فسيتساوى حينها منتخبات ألمانيا والسويد وكوريا الجنوبية، ووقتها ستكون لكوريا الجنوبية فرصةً في التأهل.

(ولمعرفة وضعية المجموعة في هذه الحالة طالع التقرير الآتي:  روسيا 2018| كيف تتأهل كوريا الجنوبية؟ الفرصة المستحيلة لتونس ممكنة للكوريين)