اجتماع في نيويورك لتقديم المساعدات للاجئين الفلسطينيين

معاناه الشعب الفلسطيني مستمره
معاناه الشعب الفلسطيني مستمره

تعقد اللجنة التابعة للجمعية العامة للأمم المتحدة والخاصة بالمساهمات الطوعية للأونروا، اجتماعًا مع الاثنين المقبل، في نيويورك لبحث تقديم الدعم المالي للاجئين الفلسطينيين.

ويعد هذا الاجتماع المنصة الرئيسية للدول الأعضاء في الامم المتحدة للاعلان عن الدعم المالي للأونروا وذلك تضامنا مع لاجئي فلسطين.

ويلقي الكلمة الافتتاحية في هذا اللقاء  كل من الأمين العام للأمم المتحدة  أنطونيو غوتيريس، و رئيس الجمعية العامة للأمم المتحدة  ميروسلاف لايتشاك والمفوض العام للأونروا بيير كرينبول.

وسيعرض المفوض العام للأونروا خلال كلمته  تقريرا خاصا عن الأزمة المالية الحالية، وأبعاد نقص التمويل وجهود تعبئة الموارد التي يتم القيام بها للتصدي لهذه الأزمة، ويعد اجتماع  هذه اللجنة خطوة مهمة لقياس امكانيات سد فجوة ميزانية الأونروا.

يذكر أن الأونروا وكالة الأمم المتحدة لإغاثة وتشغيل لاجئي فلسطين في الشرق الأدنى قد  تأسست بموجب قرار من الجمعية العامة للأمم المتحدة في ١٩٤٩ . ومهمتها هي مساعدة وحماية وكسب التأييد لحوالي خمسة ملايين لاجئ من فلسطين في الأردن ولبنان وسوريا والأراضي الفلسطينية المحتلة وذلك إلى أن يتم التوصل إلى حل لمعاناتهم.

ويتم تمويل الوكالة بشكل كامل تقريبا من خلال التبرعات الطوعية للدول الأعضاء في الأمم المتحدة وتعمل الأونروا حاليا بعجز في الميزانية يبلغ ٢٥٠ مليون دولار وذلك بسبب انخفاض كبير في التمويل، ومن المتوقع أن يتم استنزاف الموارد المالية بحلول نهاية صيف هذا العام إن لم تتوفر المزيد من المساهمات الطوعية.