المطورون العقاريون يطالبون«الإسكان » بتفعيل دور 62 مركزا لتجهيز العمالة المدربة

عقارات
عقارات

أكد خبراء التشييد والبناء أن كافة شركات المقاولات تعاني من عدد من المشكلات وعلي رأسها مشكلة نقص العمالة المدربة والتي تعد العائق الرئيسي امام الشركات لتنفيذ في وقت قياسي، خاصة وأن العمالة هي العنصر الرئيسي في صناعة المقاولات.

وأشاروا إلي أن ضعف مهارات الخريجين من المدارس الفنية وكليات الهندسة خلال الفترة الأخيرة أثر بشكل سلبي علي عمل شركات المقاولات، وأدي إلي تفاقم ازمة نقص العمالة المدربة بشكل واضح، مؤكدين أن الاستثمار في الموارد البشرية يجب أن يتصدر أولويات الحكومة خلال الفترة الحالية خاصة في ظل تدهور المستوي الفني للعمالة والفنيين علي الرغم من ارتفاع أسعارهم، بالإضافة إلي الاهتمام بالتعليم الفني واعادة النظر في المناهج الدراسية لمدارس التعليم الفني بحيث تضم جوانب عملية تساعد علي تأهيلهم لسوق العمل، فضلا عن التوسع في مراكز التدريب للارتقاء بالمستوي الفني للعامل.

وأكد الخبراء أن وزارة الإسكان لديها 62 مركز تدريب، و تم عمل شراكة مع مركز بحوث البناء والإسكان وهيئة الاعتماد الاسكتلندية، للتنسيق وتفويض المركز فى اعتماد مراكز التدريب، طبقا للمواصفات الأوروبية، بحيث يتولى تدريب وتخريج عمالة معتمدة فى الأسواق الأوروبية.

وطالب المطورون العقاريون وزراة الاسكان بالاهتمام بتدريب العاملين بقطاع التشيد والبناء لتوفير العمالة المدربة يعتمد عليها فى انجاز المشروعات العملاقة .