بعد زيادة الوقود

بالأرقام .. مصانع الطوب ترفع أسعارها 45%

طوب حراري
طوب حراري

قررت الجمعية العامة لأصحاب مصانع الطوب بمنطقة عرب أبوساعد، خلال اجتماعها، أمس الأربعاء، مع جميع ممثلي المصانع في الجمهورية، رفع أسعار الطوب بنسبة 45% بسبب زيادة التكلفة بعد ارتفاع زيادة أسعار الوقود التي أعلنتها الحكومة مطلع الأسبوع الجاري.

وقال علي سنجر رئيس شعبة الطوب والحراريات باتحاد الصناعات، إن أسعار الطوب الطفلي في منطقة الإنتاج المركزية بمنطقة عرب أبو ساعد، بدون حساب تكلفة النقل، ارتفعت إلى 650 جنيهًا لكل ألف طوبة مقاس 24، كما ارتفع سعر الألف طوبة مقاس 23 إلى 600 جنيهًا، و550 جنيهًا للألف طوبة مقاس 22 سم، و500 جنيهًا للكل ألف طوبة مقاس 20 سم.

وأضاف سنجر فى تصريحات لـ "بوابة أخبار اليوم " أن الزيادة في النقل بلغت نحو 10 و15%، مع إضافة فروق الأسعار الخاصة بنقل الخامات لمصانع الأقاليم.

وأوضح  سنجر، أن طاقة الاحتراق المستخدمة (المازوت) ارتفعت بنسبة 66.7% والتي تمثل 45% في مدخلات الإنتاج، كما ارتفعت الطاقة الكهربائية بنسبة 26% والتي تمثل 7% من مدخلات الإنتاج، إضافة إلى زيادة مرتبات العاملين بنسبة 15%.

وقال إن من أسباب زيادة أسعار الطوب أيضا ارتفاع أسعار الجاز بنسبة 50% والذي يشمل المحاجر ونقل الخامات والمعدات داخل المصنع والمشتروات اللازمة للإنتاج من قطع غيار وخلافه بنسبة 20%.