«السيسي»: الدولة تقدم ١٠٠٠ جنيه دعمًا شهريًا لكل أسرة مصرية

«السيسي»: الدولة تقدم ١٠٠٠ جنيه دعمًا شهريًا لكل أسرة مصرية
«السيسي»: الدولة تقدم ١٠٠٠ جنيه دعمًا شهريًا لكل أسرة مصرية

قال الرئيس عبدالفتاح السيسي  إن «الدولة تقدم حوالي ١٠٠٠ جنيه دعمًا شهريًا لكل أسرة مصرية»، مضيفًا أن «كل ٤ أفراد في الأسرة يحصلوا على دعم ٢٠٠ جنيه على بطاقة التموين شهريًا». 

 

وأكد «السيسي» خلال حفل إفطار الأسرة المصرية، اليوم الثلاثاء 12 يونيو، أن «التغلب على التحديات التي تواجها الدولة المصرية سهل ولكن بشرط أن نتحمله جميعًا».

 

دعم الخبز 

وأشار إلى أن كل مواطن مصري يحصل على دعم من الدولة في الخبز ما بين ٤٠٠ إلى ٥٠٠ جنيه شهريًا، مضيفًا أن الدولة ستقوم بعمل منظومة متكاملة لقواعد بيانات حقيقية الفترة القادمة.

 

وتابع أن «الدولة تقدم دعمًا شهريًا للمواطنين في أنبوبة البوتاجاز يبلغ حوالي ٢٦٠ جنيهًا في الشهر، إذا حصل المواطنين علي أنبوبتين، كما أن الدعم الذي تقدمه الدولة يرتفع سنويًا، ولا يوجد دولة تستطيع أن تطلب دعم خارجي من دول أخرى لأن مفيش حد هيصرف على دولة».

 

التعليم

وأوضح الرئيس السيسي «نريد أن يكون هناك تعليم جيد وعلاج جيد، ولكن موارد الدولة لا تمكننا من ذلك»، مطالبًا المصريين أن يفهموا هذا الكلام جيدًا ويعرفوا الوضع الذي تعيشه بلدهم قائلًا «إحنا مش هنضيع المصريين».

 

وشدد «السيسي» على أهمية الكلمة التي تنشر في وسائل الإعلام للمواطنين، حول الدعم الذي تقدمه الدولة للمصريين في كافة الخدمات التي يحصلوا عليها، مؤكدًا على أهمية دور الإعلام والمثقفين والسياسيين في تشكيل الوعي المجتمعي من خلال ما يتم توصيفه للمواطنين عما نعيشه.

 

وقال «الرئيس» إنه مسئول عن كافة القرارات الاقتصادية الصعبة التي يتم اتخذها في الدولة، مضيفًا: «مفيش حاجة هتتعمل في مصر أنا مش مسئول عنها، وأنا مش بستخبى وهنواجه أي مشكلة، لو كان فيه حد تاني يقدر يحل المشاكل والتحديات التي تواجهها مصر بطريقة أخرى بخلاف ما نقوم به يجي يتحمل المسئولية».

 

واستطرد الرئيس السيسي، قائلًا: «ياريت محدش يعبث بمستقبل وأمن بلد فيها ١٠٠ مليون مواطن»، مضيفًا: «كل واحد يخلي باله من كلامه علشان تشكيل الوعي بتاع الناس».

 

حكومة شريف إسماعيل

وأشار الرئيس إلى أن «حكومة المهندس شريف إسماعيل تعبت واتعذبت في عملها خلال السنوات الماضية»، مضيفًا: «أوعوا تكونوا فاكرين المسؤلين بيقضوا وقت جميل في مناصبهم دول بيتعذبوا».

 

 وأوضح الرئيس عبد الفتاح السيسي، أن المشاكل والتحديات التي تواجه الدولة المصرية حاليًا ليست وليدة تلك الفترة ولكنها منذ أكثر من ٥٠ عامًا، لافتا إلى أنه كان من الممكن احتواءها في البداية لو تمت الإصلاحات عام ١٩٧٧.

 

المعاشات

وكشف «السيسي» عن قيمة تكلفة المعاشات في عام ٢٠٢٣، مبينًا أنها سوف تتجاوز حوالي ٣٠٠ مليار جنيه، قائلًا: «إن قيمة الدين هذا العام حوالي ٥٤٠ مليار جنيه».  

 

وأضاف «السيسي» أن هناك حوالي ٣ ملايين مواطن، يعملون في الدولة المصرية خلال الأربع سنوات الماضية، في مشروعات قومية بمختلف المحافظات، مضيفا: «هناك ٣ ملايين مواطن بيغيروا شكل مصر».

 

ودعا الرئيس السيسي الشعب المصري إلى التكاتف لبناء دولة قوية وفتية، لافتًا إلى أن «ربنا حفظ مصر مرتين في ٢٠١١ و٢٠١٣، وربنا يحفظ بلدنا دائمًا».

 

وأكد الرئيس السيسي، أن الظروف التي تمر بها مصر تحتاج إلى تكاتف وتحمل الجميع، مضيفا «الناس إللي تعرفني عارفة إني ممكن ما أكلش وما أشربش ومحدش يجاملني، وأقسم بالله ممكن أمشي ١٠ كيلو ومركبش مع حد عربيته ومحدش يجاملني».

 

الزيادة السكانية

وحذر «السيسي» من معدلات الزيادة السكانية، مؤكدًا على ضرورة مراعاة الظروف التي تمر بها مصر، مضيفًا: «يعني كل أسرة يبقى عندها طفل فالأول وبعد ٣ أو ٤ سنوات تجيب طفل تاني وإلا متسألش مصر هتأكلهم منين».

 

وأشار «الرئيس» إلى أن ما ذكره د. محمد شاكر، وزير الكهرباء، خلال المؤتمر الصحفي الذي عقده لإعلان الشرائح الجديدة للكهرباء، لافتًا إلى أن «كيلو الكهرباء يكلفنا 140 قرشا، ولو واحد بياخد 50 كيلو بيكلف مصر 70 جنيه».

 

«هتحاسب أمام ربنا»

وتابع: «أنا عايش في الكلام دا بقالي أكتر من 30 سنة بحلم أشوفها دولة قوية وعفية وفتية»، مطالبًا كافة أبناء الشعب المصري آلا يعطوا ظهورهم لمصر وأن يقفوا بجانبها في مواجهة التحديات الحالية، قائلًا: «أنا مدتش ظهري ليها وكان ممكن نأجل الإصلاحيات الاقتصادية الحالية للي جاي بعد كده ولكن أنا هتحاسب أمام ربنا».

 

وأضاف «السيسي»: أنا «بتصدى للتحديات والمشاكل، وقالولي الحكومة القديمة تشيل رفع إجراءات رفع الدعم التي ستتخذها الدولة الفترة القادمة، ولكنني رفضت العمل بتلك الطريقة وده ميصحش وأنا مش بعمل كده»، مطالبًا المواطنين الذين عليهم ضرائب للدولة بضرورة الإلتزام بدفعها نظرًا للظروف الحالية.  

 

وكان الرئيس السيسي، قد طلب في بداية كلمته من كل المهندس شريف إسماعيل، رئيس حكومة تسيير الأعمال، ود. مصطفى مدبولي، رئيس الوزراء المكلف، أن يقفا بجواره أثناء كلمته.

 

ترشيحاتنا

إصدارات أخبار اليوم