استعدادات مكثفة بالبحيرة لاستقبال عيد الفطر المبارك و307 ساحة للصلاة

م / نادية عبده
م / نادية عبده

أنهت محافظة البحيرة استعداداتها لاستقبال عيد الفطر المبارك، ووجهت المحافظ المهندسة نادية عبده، برفع درجة الاستعداد بالمديريات الخدمية "الصحة والتموين والأوقاف والطب البيطري" والوحدات المحلية.

 

 وشددت المهندسة نادية عبده على ضرورة متابعة حسن سير العمل بالمرافق العامة من كهرباء ومياه وصرف صحي ومستشفيات وأسواق عامة ونظافة وفتح المتنزهات ومتابعة توفير المواد الغذائية ومواجهة الأعطال والأزمات واتخاذ ما يلزم بشأنها فورا عن طريق غرف العمليات الفرعية بالوحدات المحلية وربطها بغرفة العمليات الرئيسية بالديوان العام.

 

 ووجهت بمتابعة إزالة حالات التعدي بالبناء على الأراضي الزراعية والأبنية المخالفة خلال أجازة عيد الفطر المبارك، مطالبة مديرية التموين والرقابة التموينية بتكثيف الحملات التموينية بالأسواق للتأكد من مدى مطابقة السلع المعروضة للقرارات والقوانين التموينية من حيث مصدرها وتاريخ الإنتاج والصلاحية ووجود فواتير تفيد مصدر السلع والإعلان عن الأسعار للمستهلك.

 

وطالبت بعمل حملات مشتركة مع الطب البيطري وشرطة التموين لمراقبة محلات الجزارة للتأكد من أن اللحوم المعروضة صالحة للاستهلاك الآدمي ومذبوحة بالمجازر الحكومية والمرور على الثلاجات والشوادر والجزارين لتلافي صور الغش بمختلف أنواعها وتكثيف الحملات التموينية على مستوى المحافظة والإدارات الفرعية.

 

 كما وجهت المحافظ بتشديد الرقابة على المخابز للتأكد من إنتاج خبز مطابق للأوزان والمواصفات ومنع الأجازات للمخابز خلال أيام عيد الفطر، حيث يوجد 1235 مخبز بلدي على مستوى المحافظة، وتبدأ مواعيد العمل من الساعة 5 صباحا.

 

كما وجهت المهندسة نادية عبده، بالتنبيه على المطاحن لتوفير الدقيق 82% للمخابز والتأكد من وجود أرصدة كافية وعمل حملات مستمرة من إدارة التجارة الداخلية بالاشتراك مع مباحث التموين والطب البيطري للمرور على مستودعات البوتاجاز ومحطات الخدمة والتموين بدائرة المحافظة واتخاذ اللازم حال وجود أي مخالفات، حيث يوجد 454 مستودع على مستوى المحافظة لتسهيل حصول المواطنين على اسطوانات الغاز.

 

وتضمنت توجيهات المهندسة نادية عبده، تكثيف المرور على المحلات العامة والأسواق للتأكد من عرض سلع معلومة المصدر وصالحة للاستهلاك الآدمي وسحب العينات واتخاذ الإجراءات القانونية حيال المخالفين وكذلك المرور على المجمعات الاستهلاكية بجميع فروعها بالمحافظة للتأكد من تواجد السلع الضرورية وبأسعار مخفضة ومتابعة الصلاحية لهذه السلع، كما وجهت بتوفير كافة السلع التموينية والتأكد من الأرصدة القانونية بفروع الشركة العامة لتجارة السلع الغذائية بالجملة ومراقبه وصولها للمستهلك بالأسعار القانونية عن طريق البدالين التموين وكذلك منافذ مشروع جمعيتي.

 

كما وجهت مديرية الصحة بتكثيف الرقابة على أماكن تداول وتصنيع الأسماك المدخنة ومحلات الأسماك وإنتاج اللحوم و الطيور المذبوحة والمجمدة ومصانع الحلوى من عجين "الكعك – البسكويت- محلات بيع المكسرات".

 

وأكدت على ضرورة رفع درجة الاستعداد بجميع نقاط مرفق الإسعاف مع وجود أطقم الفريق الإسعافي كاملة وتوزيع سيارات الإسعاف على النقاط القريبة من أماكن تجمع المواطنين وتوفير الأدوية الإسعافية على مدار 24 ساعة، ووضع جدول للمرور المكثف على المستشفيات ورفع درجة الاستعداد بالطوارئ وتوفير أدوية ومستلزمات الطوارئ والأمصال بجميع المستشفيات في فترة عيد الفطر مع التنبيه على مديري المستشفيات ووكلائهم بالتواجد اليومي على مدار الـ24 ساعة لمتابعة الأعمال وكذا التنبيه بتفعيل دور فرق العمل السريع بالمستشفى.

 

 وأعلنت المحافظ عن تجهيز عدد 307 ساحة شعبية على مستوى المحافظة لأداء صلاة العيد بكل ساحة إمام أساسي وأخر احتياطي بإجمالي 614 إمام أساسي واحتياطي بالإضافة إلى ساحة الاستاد الرياضي بدمنهور ووجهت باختيار أفضل الأئمة لإلقاء خطبة العيد مع تواجد عدد من الدعاة بكل ساحة للتكبير لصلاة العيد .