نصائح هامة| لمزراعي النباتات الطبية والعطرية من تقلبات المناخ

نصائح هامة| لمزراعي النباتات الطبية والعطرية من تقلبات المناخ
نصائح هامة| لمزراعي النباتات الطبية والعطرية من تقلبات المناخ

أصدر مركز معلومات تغير المناخ التابع لوزارة الزراعة، تقريرا بالنصائح والتوصيات الزراعية خلال الفترة من 5 حتى20 يونيو  2018، لمزراعي النباتات الطبية العطرية من تقلبات المناخ.

 

وأوضح مركز المناخ في تقريره، التأثيرات السلبية للتقلبات المناخية الحادة التى سادت خلال الاسابيع والشهور القليلة السابقة (من أخر شهر فبراير وحتي منتصف مايو 2018) على نمو وانتاجية معظم الحاصلات الزراعية فى جميع انحاء الجمهورية ومنها النباتات الطبية العطرية اللى فى مرحلة الحشة "القرطة" الاولى خلال هذه الفترة.

 

وأشار مركز المناخ، أن الموجات الحارة وشدة الحرارة والرياح الجافة المحملة بالرمال والاتربة تسببت في نقص نمو الكثير من النباتات الطبية العطرية فى مناطق مصر الوسطى بالتحديد بسبب زيادة معدلات البخر نتح وزيادة التنفس وانخفاض بناء المادة الجافة فى العرش.

 

البردقوش

 

يزرع البردقوش، في الفيوم (مراكز طامية وابشواى) والمنيا (مطاي وبني مزار) وبني سويف (بعض الزراعات القليلة في مركز ببا وسمسطا)، ولوحظ انخفاض "حاد" (50%) فى محصول الحشة الأولي من الزيت ليكون ما بين 20 -25 كجم زيت من تقريباً 1 طن بردقوش جاف ((المحصول الطبيعي يتراوح بين 40-50 كجم زيت من 1.5 – 2 طن جاف)).

 

الريحان

 

يزرع الريحان، فى بني سويف (ببا – سمسطا – ناصر) حيث يتوقع أن تنخفض انتاجية الحشة الاولى من اليت لتكون ما بين 7-8 كجم للفدان بدل من 13-15 كجم زيت للفدان (والمحصول على وشك اجراء الحشة الأولي).

 

العتر والنعناع

 

يزرع معظم العتر والنعناع معظم العتر فى بني سويف (ببا – سمسطا – أشمنت) ومعظم النعناع فى الفيوم (ابشواي ويوسف الصديق) حيث يتوقع أن يكون الانخفاض من طفيف إلى متوسط خلال الحشة الاولي.

 

التوصيات العاجلة

 

- عند اجراء عمليات الحش يجب تطهير أدوات الحش باستمرار وذلك بغمسها فى محلول مخفف من الكلور (1:1) مع الماء.

 

- تقصير الفترة بين الريات على ان تكون على "الحامي" وفى الصباح ويتجنب تماما الري اثناء الظهيرة - والاهتمام باجراء رشات وقائية عاجلة ضد بعض الامراض الفطرية المحبة للرطوبة العالية مثل البياض الزغبي على الريحان والدقيقي على البردقوش وكذلك صدء العتر والنعناع.

 

- ينصح بإجراء رشة بالمغذيات والاحماض الامينية ومحفزات النمو بصورة عاجلة لمساعدة النباتات على معاودة النمو بسرعة بعد فترة توقف وضعف امتصاص العناصر بسبب زيادة الرطوبة الجوية وزيادة الحرارة (رش سليكات البوتاسيوم بمعدل 6 سم / للتر وخاصة عند توقع وجود موجات حارة)

 

- وللوقاية من أمراض اعفان التاج (مكان القرط) بعد الحش يتم الرش الوقائي مباشرة بالكبريت الميكروني 70% بمعدل250 جم  / 100 لتر ماء  بعد الحش باسبوع على الاكثر الرش بمبيد ريزو ان (480 SL) بمعدل 4 جم/ لتر ماء.

 

- وللوقاية من انتشار من الأمراض المحبة للرطوبة (البياض الزغبي على الريحان والدقيقي على البردقوش وكذلك صدء العتر والنعناع) يتم الرش بأحد المبيدات التالية: اراكيور 72.2% SL بمعدل 1 سم3/ لتر ماء، بريفيكيور-ن 72.2% SL بمعدل 2.5 سم3/ 1 لتر ماء، بريمس 2.5% FS  بمعدل 5 سم3/ كجم بذرة، تشجارين 30% SL بمعدل 1 سم3/ لتر ماء، توبسين إم 70% WP بمعدل1 جم/ 100 لتر ماء

 

ويتم الرش بالمبيد الحيوي بيوأرك 250 جم / 100 لتر ماء أو المبيد "بيوباك" 200 جم / 100 لتر ماء ويمكن تكرار الرش في حالة ظھور الإصابة علي أن يوقف الرش قبل الحش بأسبوع علي الأقل .

 

- اما بالنسبة للحشرات (المن وديدان الاوراق على الريحان – التربس على البردقوش – ديدان الاوراق على النعناع والعتر) يتم التالي:

 

- رش النباتات كل أسبوع بمادة الصابون البوتاسى 1.5 لتر/100لتر ماء ضد البيض والفقس الحديث للآفة.

 

- في حالة ظهور بعض الافراد من الحشرات على المجموع الخضري يتم الرش باحد المبيدات التالية، دايبل 2أكس 6.4% WP  بمعدل 200 جم/ فدان، اجيرين 6.5%  WP(حيوى) بمعدل  250 جم/ فدان، ديلفين85% WG   بمعدل  200 جم/ فدان ، بروتكتو 9.4% WP   بمعدل  300 جم / فدان ، الرش بأحد الزيوت المعدنية مثل  كزد أويل 95% EC بمعدل 1 لتر / 100 لتر ماء، والرش بمبيد نيميكس 4.5%EC   بمعدل 50سم/ 100لتر، والرش بمبيد أشوك 0.15 % EC (حيوى) بمعدل 750 سم3/ فدان.