أساقفة نيكاراجوا يقدمون اقتراحًا للرئيس لإخراج بلادهم من الأزمة

أعمال العنف بنيكاراجوا
أعمال العنف بنيكاراجوا

قدم الأساقفة إلى رئيس نيكاراجوا دانيال اورتيجا اقتراحًا يرمي إلى إحلال الديمقراطية، أملين في الحصول على رد «في أقرب وقت ممكن» من أجل التوصل إلى مخرج للأزمة التي أسفرت عن مقتل 134 شخصًا على الأقل أثناء تظاهرات عمت البلاد.

ووفقا لموقع أبونا المعني بالأخبار المسيحية، أعلن مجلس أساقفة نيكاراجوا في بيان تلاه أمام الصحافة رئيسه الكاردينال ليوبولدو برينيس «قدمنا له اقتراحا يحظى بموافقة عدد كبير من قطاعات مجتمع نيكاراجوا ويعبر عن رغبات غالبية السكان». وأضاف «نأمل في الحصول على ردّه المكتوب في أسرع وقت ممكن» بهدف تقييم احتمال مواصلة المفاوضات من أجل استئناف الحوار بين السلطة والمعارضة التي تطالب بإجراء انتخابات مبكرة، قبل الاستحقاق المرتقب في 2021.

ويرمي الحوار إلى إخراج البلاد من الأزمة السياسية والاجتماعية الخطيرة التي تواجهها منذ بداية التظاهرات في 18 إبريل وأسفرت عمليات قمعها العنيفة التي قامت بها السلطات، عن 134 قتيلا بحسب مركز نيكاراجوا لحقوق الإنسان. وزادت حكومة اورتيجا الضغوط مع إعلان واشنطن عقوبات دبلوماسية على مسؤولين من الشرطة وبعض البلديات إضافة إلى مسؤول في وزارة الصحة لانتهاك حقوق الإنسان والقيام بأعمال تقوض الديمقراطية.