مصادر: إعلان الحكومة الجديدة خلال أيام.. وحلف اليمين الأسبوع المقبل

الرئيس السيسي يستقبل د.مصطفى مدبولي
الرئيس السيسي يستقبل د.مصطفى مدبولي

هدوء حذر يحيط بأروقة مجلس الوزراء، عقب تكليف الرئيس عبدالفتاح السيسي، الخميس 7 يونيو، وزير الإسكان مصطفى مدبولي بتشكيل الحكومة الجديدة خلفا للمهندس شريف إسماعيل.

 

وأوضحت مصادر حكومية، لـ«بوابة أخبار اليوم» أن البرلمان سيجتمع الأحد المقبل للموافقة على التشكيل الحكومي الجديد، ورجحت المصادر أن يتضمن التعديل الوزاري تغيير 14 وزيرا.

 

ورجحت المصادر الإبقاء على وزراء المجموعة الاقتصادية «المالية، والتخطيط، والاستثمار، والبترول، والتجارة والصناعة، والكهرباء، وقطاع الأعمال» بالإضافة لوزراء «الشباب والرياضة والنقل والتعليم والأوقاف والاتصالات والتضامن والهجرة والطيران والعدل».

 

ورجحت المصادر، أن يتم إعلان التشكيل النهائي للحكومة الجديدة خلال الأسبوع المقبل على أن يعقب ذلك أداء الوزراء الجدد لليمين الدستورية أمام الرئيس عبد الفتاح السيسي.

 

وأشارت المصادر، إلى أن المهندس شريف إسماعيل، مستمر في أداء عمله الذي كلفه به الرئيس السيسي بتسيير الأعمال لحين تشكيل حكومة جديدة. 

 

وكشفت المصادر، عن قرب الإعلان عن حركة محافظين جديدة تشمل أكثر من 10 محافظين ، مشيرة إلى أن حركة المحافظين المزمع الإعلان عنها عقب إجازة عيد الفطر المبارك، حق أصيل لرئيس الجمهورية وفقا للدستور والقانون.

 

وأشارت المصادر إلى أن التغييرات الجديدة للمحافظين تأتي بناء على تقارير الجهات الرقابية التي سترسل للحكومة خلال أيام، المقبلة والتي تمت بناء على معايير الكفاءة والخبرة في عمل المحليات وألا يكون مجرد منصب سياسي.

 

وأكدت المصادر أن الاختيار يركز على الكفاءة والضمير الوطني، فضلا عن ضرورة العمل الميداني ليستطيع المحافظ الوقوف على مشاكل المواطنين وحلولها، خاصة أن القانون الجديد للإدارة المحلية ينص على تطبيق اللامركزية، مما يتطلب كفاءة كبيرة من المحافظ لتطبيقها.