تعرف على حالات تدخل «حكم الفيديو» في كأس العالم

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

قرر الاتحاد الدولى لكرة القدم (فيفا)، الاعتماد على حكم الفيديو المساعد أو «VAR» في كأس العالم روسيا 2018، للمرة الأولى في تاريخ المونديال، وذلك بهدف تقليل الأخطاء التحكيمية في أكبر حدث في عالم الساحرة المستديرة.

 

وفي تصريحات صحفية سابقة، قال رئيس الاتحاد الدولي جياني إنفانتينو، «فرص اتخاذ القرارات الصحيحة دون حكم الفيديو المساعد نسبتها 93 %، لكنها تصل إلى 99 % في وجود حكم الفيديو المساعد».

 

متى يتدخل حكم الفيديو المساعد ومتى لا يفعل؟ 

 

أعلن الاتحاد الدولي لكرة القدم «فيفا» أن الحالات الأربع التي سيتدخل فيها حكم الفيديو أثناء مباريات كأس العالم روسيا 2018، والتواصل مع حكم المباراة الرئيسي بينما القرار النهائي فى يد حكم المباراة نفسه بعد مراجعته وإخباره بما شاهده حكام تقنية الفيديو، وعلى الحكم الاعتماد على مشاهدة إعادة اللقطات بنفسه فى بعض الحالات.

 

وحدد الفيفا الـ4 حالات التي سيتدخل فيها حكم الفيديو والتواصل مع حكم المباراة الرئيسى لتنبيهه، وهي،: احتساب أو إلغاء هدف، واحتساب ركلات الجزاء، والطرد المباشر لأحد اللاعبين عند التدخل بعنف زائد أو الضرب من خلف الحكم، وإشهار البطاقة للاعب بشكل خاطئ، بشرط أن تكون الحالة واضحة للغاية أو يكون الحدث مهما ولم يشاهده الحكم أثناء سريان المباراة.

 

ويبدأ مونديال روسيا 2018، في 14 يونيو الجاري بمباراة صاحبة الأرض أمام السعودية، ويستمر حتى 15 يوليو القادم، سيتمو الاحتكام إلى حكم الفيديو فى الـ64 مباراة وهو عدد مباريات المونديال بالكامل منذ الافتتاح وحتى المباراة النهائية.

 

وأشار الفيفا، إلى أن طاقم حكام الفيديو يتكون من حكم فيديو رئيسي وله 3 مساعدين وتم اختيار 13 حكما سيكون عليهم الجلوس أمام شاشات الفيديو أثناء المباريات، وسيتم الاعتماد على 4 كاميرات للإعادة، وسيتابع حكم الفيديو الرئيسى شاشة النقل الرئيسية للمباراة مع شاشة أخرى مقسمة لعدة زوايا تصوير وسيكون مساعده الأول متابعا لكاميرا النقل الرئيسية للمباراة.

 

بينما سيراقب حكم الفيديو المساعد الثانى كاميرا خاصة بكشف التسلل، أما المساعد الثالث فسيكون مختصاً بمتابعة الإعادات من الكاميرا الأقرب للحدث سواء ركلة جزاء أو تسلل على سبيل المثال.