زيارة مفاجئة من محلية النواب لهيئة نظافة الجيزة

مجلس النواب
مجلس النواب

شهدت هيئة نظافة الجيزة مساء اليوم الأربعاء، زيارة مفاجئة من نواب لجنة الإدارة المحلية بمجلس النواب، برئاسة المهندس أحمد السجينى، وذلك إبان الاجتماع الذى عقد بمقر البرلمان على مدار أكثر من 5 ساعات لمناقشة خطة الحكومة لتطوير هيئتى النظافة والتجميل بالقاهرة والجيزة.

 

قرار الزيارة المفاجئ، جاء جراء المناقشات التى كانت يجريها أعضاء اللجنة بإجتماعهم، مع ممثلى الحكومة بمقر البرلمان، بشأن رؤيتهم تجاه تطوير هيئتى النظافة والتجميل بالقاهرة والجيزة، حيث قام رؤساء الهيئتين بمطالبات واحتياجات مالية من أجل النهوض والتطوير، إلا أن رئيس هيئة نظافة الجيزة، أكد على أنه يملك خطة ورؤية على أرض الواقع، بشأن تطوير الهيئة والاستفادة من العمالة، وأيضا بناء عدد من الورش والجراجات للاستفادة من كافة المعدات التى تمتلكها الهيئة.

 

وعقب على حديثه رئيس اللجنة أحمد السجينى بقوله:" لو أردنا رؤية هذه الورش والجراجات والتطوير الذى تقوم به غدا، سنراه على أرض الواقع"، ليعقب على حديثه رئيس الهيئة:" لا من دلوقتى نقدر نشوف"، ليقرر رئيس اللجنة رفع الجلسة والقيام بزيارة مفاجئة للورش والجراجات.

 

وتضمنت الزيارة التى ضمت من الأعضاء:"وكيل اللجنة محمد الحسينى، واللواء محمد أبو هميلة"، تفقد للورش والجراجات، والإضطلاع على الأفكار التى تشرع محافظة الجيزة بشأنه من أجل تعظيم الموارد بالهيئة، والاستفادة من المعدات التى تمتلكها وأيضا والدرو الذى تقوم بها من أجل مسايرة منظومة النظافة الجديدة الذى تعكف الحكومة ولجنة الإدارة المحلية على الإنتهاء منها وتطبيقها فى الشارع المصرى خلال الفترة المقبلة.

 

وحضر الزيارة كل من اللواء كمال الدالى، محافظ الجيزة، وسكرتير عام المحافظة، وعدد من المسؤلين بالمحافظة وهيئة النظافة، ووكلاء وزارة التنمية المحلية.

 

وقال المهندس أحمد السجيني، رئيس اللجنة، إن الجميع متفق على ضرورة إعادة هيكلة وتطوير هيئات النظافة والتجميل بالقاهرة والجيزة، لأنه ملك للدولة ولابد من الاستفادة منها لصالح منظومة النظافة.

 

وأكد «السجيني» على أن هذا الملف اختصاص تنفيذى ولكن نظرا لغياب المجالس المحلية والقصور فى بعض القطاعات، تولت لجنة الإدارة المحلية مسئولية فتح ملف التطوير المؤسسى لهذه القطاعات.

 

وأشار «السجيني»، إلى أنه فى إطار هذا الملف، اللجنة وجهت الحكومة فى الاجتماع الذى سبق الزيارة، بعقد اجتماع لمناقشة آليات إعادة هيكلة هيئتى نظافة تجميل القاهرة والجيزة، وأن يكون جدول أعمال الاجتماع متضمن مراجعات لوضع الهيئتين والرؤية أو الاستراتجية لتطوير تلك الهيئات، والاختصاصات، وتعظيم مواردها، وتكون الاستراتجية أو الرؤية مقرونة بدراسات جدوى.

 

ودعا رئيس اللجنة الهيئتين إلى بحث كل السبل لتعظيم مواردها، مطالبا الحكومة من خلال كافة الوزارات المعنية بتقديم الدعم الملطوب لتنفيذ خطة إعادة الهيكلة والتطوير، مشيرا إلى أنه سياسيا الهيئتين تتبعان وزير التنمية المحلية، وهو المنوط به إعادة هيكلة تلك الهيئات، قائلا: "وزارة البيئة مختصة بضمانة التشغيل الفنى، والتنمية المحلية مختصة بتعظيم الموارد".