وزير البترول: تطوير معامل تكرير أكبر كم من المنتجات البترولية

وزير البترول: تطوير معامل تكرير أكبر كم من المنتجات البترولية
وزير البترول: تطوير معامل تكرير أكبر كم من المنتجات البترولية

قال حمدي عبدالعزيز، المتحدث باسم وزارة البترول:«إن الوزارة تنفذ استراتيجية لتطوير معامل التكرير لتوفير أكبر كم من المنتجات البترولية للسوق المحلي، وتحسين وتطوير نوعية المنتج، منوها أنه جار عمل عدد من معامل التكرير الجديدة، أو عمل وحدات جديدة داخل المعامل.

 

وأضاف عبد العزيز، خلال مداخلة هاتفية في برنامج هذا الصباح، والمذاع على قناة اكسترا نيوز، اليوم الأربعاء، 6 يونيو، أن وزارة البترول تعمل على تطوير المعامل لإنتاج منتجات بترولية بالمقاييس العالمية، لتكون مركز للتداول في العالم.

 

وتابع عبد العزيز:«وزير البترول تفقد سير العمل بمعمل تكرير الشركة الوطنية للتكرير بالإسكندرية، حيث يتم عمل مشروع لإنتاج البنزين باستثمارات 233 مليون دولار، وأوشكنا الانتهاء من المشروع، مؤكدا أنه سيساهم في توفير احتياجات السوق المحلي من البنزين وتقليل من الاستيراد.

 

وأوضح عبد العزيز، أن هدف وزارة البترول الأساسي هو تنفيذ المشروع القومي لتحويل مصر لمركز إقليمي لتداول وتجارة الغاز والمنتجات البترولية، مشيرا إلى أن خطة المهندس طارق الملا، هو استيراد كافة الغاز في شرق المتوسط إلى مصر، من خلال توفير مصانع إسالة لاستقبال الغاز، وإعادة تصديره مرة أخرى، مؤكدا أن المشروع يسير بقوة وآثاره ستظهر خلال الفترة القادمة.

 

وأشار المتحدث باسم وزارة البترول، إلى أن وزير البترول المهندس طارق الملا، قام بجولة تفقدية في معمل تكرير الشركة الوطنية للتكرير «انربت»، حيث يجري العمل على مشروع لإنتاج البنزين لزيادة المنتج منه إلى 850 ألف طن سنويا باستثمارات 233 مليون دولار.

 

وأردف «عبد العزيز»، أن المهندس طارق الملا، طالب بالإسراع في دخوله الخدمة مما يساهم في توفير البنزين بالسوق المحلي وتقليل الاستيراد وتوفير النقد الأجنبي، مشيرا إلى إنشاء معمل تكرير مسطرد وإضافة وحدات جديدة داخل معامل موجودة بالفعل، وأن هناك مشروع البوليبروبلين باستثمارات 1.2 مليار دولار، والذي سيكون نموذجا هاما في إطار تنفيذ استراتيجية الوزارة.