تعرف على تفاصيل صفقة استحواذ «مايكروسوف» على «GitHub»

شعار شركتي GitHub ومايكروسوف
شعار شركتي GitHub ومايكروسوف

أعلنت شركة «مايكروسوف» الأمريكية عن استحواذها على شركة «GitHub» المشهورة لدى العديد من مطوري البرمجيات في صفقة بلغت قيمتها نحو 7.5 مليار دولار.

 

وكشفت «مايكروسوف»عبر موقعها الرسمي أن نات فرايدمان نائب رئيس الشركة ومؤسس شركة «Xamarin» سيتولى منصب المدير التنفيذي لـ«GitHub» بعد صفقة الاستحواذ، فيما سيصبح المدير التنفيذي السابق لشركة «GitHub» كريس وانسترات مستشاراً لنائب رئيس مايكروسوفت للعمل على استراتيجيات جديدة لتطوير البرمجيات، حيث سيرفع التقارير إلى نائب الرئيس التنفيذي سكوت جوثري.

 

وقالت مايكروسوفت في منشور عبر موقعها الرسمي عبر الانترنت: "ستحتفظ منصة «GitHub» بروح التطوير التي يقدمها المطورين وستعمل بشكل مستقل لتوفير منصة مفتوحة لجميع المطورين في جميع الصناعات، وسيستمر المطورون في استخدام لغات البرمجة والأدوات وأنظمة التشغيل التي يختارونها لمشاريعهم وسيظل بإمكانهم نشر أكوادهم البرمجية في أي نظام تشغيل وأي سحابة تخزين وأي جهاز".

 

وذكر كريس وانسترات مستشاراً لنائب رئيس مايكروسوفت: "أنا فخور للغاية بما أنجزه «GitHub» ومجتمعنا خلال العقد الماضي و سعيد للغاية لأنني سأشارك مع مايكروسوفت لمساعدة «GitHub» في تحقيق المزيد من التقدم والتطوير وسوف يساعدنا على ذلك أدوات مايكروسوفت البرمجية وسحابتها العالمية لجعل «GitHub» أكثر قيمة للمطورين في كل مكان".

 

جدير بالذكر أن شركة «GitHub» تأسست في عام 2008 ويقع مقرها في سان فرانسيسكو ووصل آخر تقييم لها  إلى 2 مليار دولار في عام 2015.

 

وتعتبر شركة «GitHub» أداة أساسية للمبرمجين، كما يستخدممها العديد من المؤسسات العامة بما في ذلك شركة مايكروسوفت وألفابت لتخزين مصادر التعليمات البرمجية التابعة لها، وتعتبر أيضًا مجتمعًا مركزيًا لكل أنواع المطورين.

 

ولكن«GitHub» عانت في الفترة الأخيرة من خسائر كبيرة حيث خسرت 66 مليون دولار على مدى تسعة أشهر في عام 2016.