فيديو| محام فلسطيني: استهداف الاحتلال للأطفال «جريمة حرب»

فيديو| محام فلسطيني: استهداف الاحتلال للأطفال «جريمة حرب»
فيديو| محام فلسطيني: استهداف الاحتلال للأطفال «جريمة حرب»

قال سمير المناعمة، محام في مركز الميزان لحقوق الإنسان، إن «الاحتلال الإسرائيلي يتعمد استهداف الأطفال الفلسطينيين بالقتل والإصابة والاعتقال».

 

وأضاف «المناعمة» خلال مداخلته عبر الفقرة الإخبارية، التي تذاع على فضائية الغد، مع الإعلامية مع سهام عبد القادر، أنه مؤخرًا تصاعدت وتيرة الهجمات والاعتقالات بحق الأطفال في محاولة من الاحتلال لكسر إرادتهم والنيل من عزيمتهم.

 

وتابع: «استهداف الاحتلال للأطفال خلال مسيرات العودة بغزة جريمة حرب»، مشيرًا إلى أن ما جرى فى مسيرات العودة حقيقة يمثل انتهاكات جسيمة توافر بها الركن المادي والمعنوي والمعنوي التصريحات التي يصرحون بها القادة الإسرائيليين، والركن المادي هو قتل 14 طفلًا وإصابة 1200 طفل من قطاع غزة وبالتالي شكلت جرائم حرب وانتهاكات لحقوق الأطفال. 

 

وأوضح سمير المناعمة، أن «الجريمة بموجب مثاق روما خاصة المادة 8 جريمة تمثل حرب ويجب ملاحقة من اقترافها ومن أمر باقترافها وبالتالي، هي محظورة فى كل الأعراف والقوانيين،» مشيرًا إلى أن «دولة فلسطين انضمت لميثاق روما بموجب المادة 18 ويجب عليها أن توجه بلاغ للمدعي العام للتحقيق فى هذة الجرائم».

 

وأشار إلى أن فلسطين، لديها أذرع قانونية كبيرة بعدما أصبحت دولة مراقب في الأمم المتحدة، مضيفًا أنه يجب أن نجيد استخدام الأدوات القانونية وملاحقة قادة الاحتلال عبر القانون الدولي، وبالتالي وجب على الأطراف الدولية والمدعي العام أن تحقق في هذة الجرائم.

 

يذكر أن الاحتلال الإسرائيلي، يتعمد استهداف الأطفال الفلسطينيين بالقتل والإصابة والاعتقال، ومؤخرًا وتصاعدت وتيرة الهجمات والاعتقالات بحق الأطفال في محاولة من الاحتلال لكسر إرادتهم والنيل من عزيمتهم، الطفل عبد الرحمن نوفل، إصابة الاحتلال بطلق متفجر في قدمه أثناء لهوه مع أصدقائه بالقرب من مسيرات العودة الكبرى، مما أدى إلى بتر قدمه.